التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:46 ص , بتوقيت القاهرة

موقع أمريكي: قدماء المصريين كان لديهم "تأمين صحي"

تعود فكرة التأمين الصحي إلى أيام الدولة الحديثة الفرعونية، حسبما ذكرت نصوص عثر عليها في مصر، تعود إلى 3600 عام، وتشير إلى وجود تأمين ورعاية صحية تشرف عليها الدولة، لضمان سير العمل في بناء المقابر الملكية بسلاسة حسبما ذكر تقرير على موقع ذا كونفرزيشن، في نسخته الاسترالية. 

من داخل مقبرة مرنبتاح بالبر الغربي بمدينة الأقصر في مصر 

ويقول التقرير أن قرية دير المدينة بنيت لإسكان عمال البناء في المقابر الملكية، أثناء عهد الدولة الحديثة، حيث كان يدفن ملوك تلك الفترة في مقابر وادي الملوك، لذا تم بناء قرية العمال بالقرب من المقابر الملكية، لتسهيل وصول العمال لمواقع العمل.

ويقول التقرير إن العمال المختارين لبناء المقابر الملكية يتميزون بالمهارة العالية، كما كانت الدولة تدفع لهم أجورا شهرية في صورة حبوب، كما كانت تزودهم بالمسكن ومساعدين يقومون على خدمتهم الشخصية، لتأدية مهام مثل غسيل الملابس وطحن الحبوب، وإحضار مياه الشرب من الآبار، كما كانت عائلات العمال يعيشون معهم في القرية حيث يتمتعون بنفس المزايا التي تقدمها الدولة للعمال.

قرية دير المدينة بالبر الغربي بمدينة الأقصر المصرية

وتقول إحدى النصوص أن هناك إجازات مدفوعة الأجر في حالة المرض، حيث تشير النصوص إلى ثبات معدل الحبوب التي تقدمها الدولة للعمال، على الرغم من حالات الغياب في أيام العمل، كما تشير النصوص إلى وجود ممارس عام لعلاج المرضى من العمال، كان يحصل على مقدار من الحبوب، أكبر مما يحصل عليه عمال البناء.

كما تحتوي النصوص على ما يماثل المرجع الطبي، الذي يستعين به الممارس العام، حيث يحتوي المرجع على 800 طريقة لعلاج الأمراض المختلفة، بالإضافة لبعض المواد التي كانت تستخدم في علاج المرضى مثل العسل والدهن.