التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:46 م , بتوقيت القاهرة

فيديو|خطبة موحدة عن"حرمة حرق وذبح البشر" بالمحافظات

تناولت مساجد أسيوط، في خطبة اليوم الجمعة، موضوع "حرمة الحرق والذبح والتنكيل بالبشر عامة".


وأكد وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، الشيخ محمد العجمي، أن ما يحدث من تكفير و تطرف و غلو فى مجتمعاتنا العربية والإسلامية، وما ينشأ عنه من سفك الدماء، وقتل الأبرياء، ونحر الأعناق، وتعليق الرؤوس، وحرق الأسرى ، وتناثر الأشلاء، كلها أعمال إجرامية دخيلة على بلادنا وعلى عاداتنا وتقاليدنا، لأنها إفساد في الأرض وإشاعة للرعب والخوف، واستهداف للأمن و الأمان والاطمئنان، والإسلام بريء منها، مشيرا إلى أن الإسلام حذر من إرهاب الآخرين، ونهى مجرد ترويع الآمنين و تخويفهم وحرم التعدي عليهم ، حيث قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)  :  «مَنْ أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ، فَإِنَّ المَلاَئِكَةَ تَلْعَنُهُ حَتَّى يَدَعَهُ وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لأَبِيهِ وَأُمِّهِ».


وقال الشيخ محمد العجمي، خلال خطبة الجمعة اليوم، إن الإسلام أكد على حرمة النفس وحذر من العدوان عليها، ومنع أي تعد سواء كان على أصحاب الديانات السماوية أو على بني الإسلام أنفسهم ، كما تبرأ ممن يحملون السلاح على الأمة ويخرجون على المجتمع ؛ لقول الرسول الكريم " من حمل علينا السلاح فليس منا".


وأشار الشيخ العجمي، إلى أن الإسلام حرم الاعتداء على النفس البشرية فى حياتها بقتل أو حرق أو ذبح أو تعذيب، وكذلك حرم التمثيل بالموتى، بتشويه جثثهم، وقطع بعض أجزاء من جسدهم، ليشفوا بها غيظهم من خصومهم، مع أنهم قد ماتوا وأفضوا إلى ما قدموا، ولكن الإنسان – بظلمه و جهله – لم يكفه الموت حتى ينكل بمن قتله.


من جانبه، قال وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية الشيخ ابراهيم الحشاش، إن جميع أئمة المنوفية التزموا خلال خطبة الجمعة اليوم بالموضوع الذي حددته الوزارة وهو "حرمة الحرق والذبح والتنكيل بالبشر عامة "، مضيفا أن لجان للمتابعة من كافة الإدارات الموجودة في المحافظة تمت بكتابة تقارير بشأن عملية الخطبة الموحدة والتزام الأئمة بها .


فيما أكد خطباء المساجد بالقليوبية على خطورة الفكر التكفيري، داعين لنبذ الجماعات الإرهابية وحلفائهم، لأنهم يريدون السوء بمصر وشعبها والوطن العربي والمسلمين، كما أكدوا على حرمة القتل وسفك الدماء والذبح سواء للمسلمين أو غيرهم.


وقال الشيخ مصطفي حسين إمام مسجد الحديد والصلب بالإسكندرية، إن النبي "صلي الله علية وسلم" لم يأمر بقتل غير المسلمين، ولم يكن قاتلا أو يحض علي العنف، مؤكدا أن الإسلام يدعو لمكارم الأخلاق والدعوة بالموعظة الحسنة.


وأكد أن ما قام به هؤلاء الأرهابيون ليس من الإسلام في شئ، مستنكرا ما قام به عناصر التنظيم الإرهابي "داعش" بقتل 21 مصريا على الأراضي الليبية.