التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:29 م , بتوقيت القاهرة

يسار فلسطين يطالب الحكومة بإلغاء اتفاق الغاز مع إسرائيل

طالبت خمس فصائل يسارية فلسطينية، أمس الخميس، الحكومة الفلسطينية بإلغاء اتفاقية الغاز التي وقعتها مع إسرائيل مطلع الشهر الماضي.


وذكرت وكالة "الأناضول" أن الجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وحزب الشعب وحركة المبادرة الوطنية والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) أعلنوا في بيان مشترك بالأمس، أن "الاتفاقية التي وقعتها الحكومة الفلسطينية مطلع العام الجاري لاستيراد الغاز من إسرائيل تثير غضبا شعبيا واسعا خاصة، وأن التوقيع عليها تم من خلف ظهر الرأي العام الفلسطيني".


وأضافت الفصائل أن "الاتفاقية تمتد لعشرين عاما قادمة في استهتار واضح بالجهود التي تم التوافق عليها وطنيا والتي تدعو للتوجه إلى المجتمع الدولي من أجل تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال بما لا يتجاوز العامين".


وتابعت أن "الاتفاقية وفق نصوصها تفسح المجال أمام الشركات الإسرائيلية المصدرة للغاز لتصبح مساهمة في محطة توليد كهرباء مدينة جنين لتوليد الطاقة لمناطق شمالي الضفة الغربية بما يؤدي إلى تعميق ارتباط الاقتصاد الفلسطيني من موقع التبعية بالاقتصاد الإسرائيلي بينما المطلوب تعزيز مقومات استقلال الاقتصاد الفلسطيني". ودعت الفصائل الحكومة الفلسطينية إلى إلغاء هذه الاتفاقية "المهينة".


ويذكر أن السلطة الفلسطينية عبر رئيس سلطة الطاقة الوزير عمر كتانة، وقعت مطلع العام الجاري اتفاقية أولية لاستيراد 4.75 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى الأراضي الفلسطينية، لمدة 20 عاما، وبقيمة تتجاوز تكلفتها 1.2 مليار دولار.