التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:33 م , بتوقيت القاهرة

جهود دبلوماسية بموسكو لشرح موقف مصر من الأزمة الليبية

عقد السفير المصري في موسكو، محمد البدري، لقاءً موسعا في مجلس الدوما الروسي، مع رئيس وأعضاء لجنة المجموعة البرلمانية، المشكلة من مختلف الأحزاب، والمعنية بالدفاع عن القيم المسيحية بالمجلس، شرح خلاله الموقف المصري من الأزمة الليبية.


وذكر بيان لوزارة الخارجية، اليوم الخميس، أن اللقاء يأتي في إطار تحركات السفارة المصرية في موسكو، للتعريف بالموقف المصري من الأزمة الليبية، وطمأنة حركة السياحة الروسية لها، ودفع العلاقات الثنائية، خاصة السياحية.


ومن جانبه، وجه رئيس اللجنة البرلمانية بمجلس الدوما، تحية تقدير وإعزاز للشعب المصري، والرئيس عبدالفتاح السيسي، على مواقف مصر القوية في مواجهة الإرهاب، مؤكدا دعم الدوما الكامل لمصر، والتي يرى فيها نموذجا للتوحد بين الشعبين، متمنيا أن تقتفي دول الشرق الأوسط المثال المصري.


 وأثنى رئيس اللجنة على الدور المصري القوي في ليبيا لحماية أمنها، بينما أكد النواب المشاركين دعمهم الكامل لمصر، واستعداد روسيا لدعمها في مواجهة الإرهاب.


وخلال لقاءين منفصلين للبدري مع قناتي "موسكو 24"، و"روسيا 24"، وجه رسالة واضحة بأن الحرب المصرية ضد الإرهاب لا تؤثر على حركة وتدفق السياحة الروسية أو الدولية لمصر، مشددا على أن الحكومة المصرية توفر للسائح الروسي كل التسهيلات الممكنة.


وعلى جانب آخر، عقد البدري عددا من اللقاءات مع المسؤولين ورجال الفكر وأساتذة الجامعات لشرح الأوضاع في مصر، اختتمها بلقاء موسع في كلية الدراسات الإنسانية والاجتماعية بجامعة الصداقة، قدم خلاله شرحا لأبعاد العملية الإرهابية الأخيرة والضربة الجوية المصرية ضد معاقل الإرهابيين في ليبيا.


وأكد السفير أنها تواكبت مع تحركات واسعة النطاق لاستنفار المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته في مكافحة الإرهاب، بعيدا عن الانتقائية وازدواجية المعايير، مشددا على أن الطرح المصري يدفع نحو تمكين الحكومة الليبية الشرعية والمعترف بها لتقوم بدورها لمكافحة الإرهاب، وأن مصر بدعم المجتمع الدولي ستخرج حتما منتصرة من هذه الحرب ضد الإرهاب، وفقا لمعطيات الحاضر واتساقا مع التاريخ، وأنها ستظل العمود الفقري لأي منظومة إقليمية في الشرق الأوسط.


وأكد السفير البدري أن روسيا تقف خلف مصر قيادة وشعبا وأن الرئيس بوتين وجه رسالة إلى الرئيس السيسي، أكدت هذا المضمون، وأبدى استعداد بلاده لدعم مصر الكامل في حربها ضد الإرهاب، كما أصدر مجلس الأمن الروسي بيانا أكد خلاله تضامنه الكامل مع مصر ومساندتها المطلقة في حربها ضد الإرهاب، كما أصدرت الخارجية الروسية بيانين أكدت فيه نفس المعنى، موضحا أن وزير الخارجية الروسي على اتصال دائم بنظيره المصري في هذا الصدد.