التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:01 ص , بتوقيت القاهرة

"نصرة القدس": قوات الاحتلال تُغرق المدينة بالمستوطنين

قال الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الدكتور حنا عيسى، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تغرق مدينة القدس المحتلة بالمستوطنين والمستوطنات.

وأضاف عيسى، في تصريح له اليوم الخميس، أن مدينة القدس محاطة بثلاثة أطواق استيطانية، الأول يطوق منطقة الحرم القدسي الشريف والبلدة القديمة، والثاني يطوق الأحياء في القدس، والثالث يطوق القرى العربية المحيطة، فضلا عن إنشاء الاحتلال عدد كبير من الأحياء الاستيطانية والمستوطنات، على رؤوس التلال والأودية التي تسهل الدفاع عنها وعلى أنقاض ما هدم من أحياء وقرى عربية، وما اغتصب من أراضي، ما حصر المقدسين في ساحات ضيقة ومطوقة.

وأشار إلى أنه في الجهة الشمالية من القدس أقيم حي "أشكلول" ملاصقا لحي الشيخ جراح، وأقيم على جبل سكوبس، والتلة الفرنسية حي شابيرا الاستيطاني، إضافة إلى تجمع استيطاني على جبل الزيتون، وآخر باسم راموت على أراضي النبي صموئيل، ومستوطنة باسم عتاروت على أراضي الرام وبيت حنيينا، كما أقيم حيان على أراضي جبل المكبر، وثالث باسم جيلا على أراضي بيت صفافا.

وحذر الأمين العام للهيئة المقدسية من الحفريات التي تنفذها سلطات الاحتلال أسفل البلدة القديمة والمسجل الأقصى المبارك، وقال "تتسارع الحفريات أسفل البلدة القديمة باتجاه المسجد الأقصى المبارك من الجهات ولعدد من الأسباب أولها يتعلق بالكشف عن حائط البراق و إظهاره كاملا ما يعني إزالة جميع الأبنية الملاصقة له، والحفر إلى جانبه لتبيان حجارته الأساسية. وثانيا للبحث عن بقايا الهيكل الذي يزعم الصهاينة أن المسجد الأقصى يقوم فوقها.