التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:10 م , بتوقيت القاهرة

بعد "غلق الزوايا".. الأوقاف تعالج مشكلة العمال بـ"الترحيل"

رحب وكيل وزارة الأوقاف للمساجد الحكومية الشيخ عيد كيلاني بقرار محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية الخاص بإغلاق الزوايا التي تقل مساحتها عن 80 مترا مربعا، موضحا أن تلك الزوايا بمثابة باب خلفي للمتربحين الذين يقومون بتعيين العمال لدرجة أنهم كانوا يغيرون لافتات الزوايا لتعيين عدد أكبر.


وقال كيلاني، في تصريح لـ"وت مصر" اليوم الخميس، إن عمال الزوايا حصلوا على أوضاع قانونية، وإن كانت مغلوطة، إلا أنهم اكتسبوا حقوقا لا يمكن الاعتداء عليها، وبالتالي قرر وزير الأوقاف محمد مختار جمعة تعديل الأوضاع القانونية بعدما أغلق عددا من الزوايا.


وأضاف وكيل الأوقاف للمساجد الحكومية أن الوزير رحل مقيمي الشعائر إلى المساجد المجاورة، وكذلك الأمر مع العمال، مضيفا أنه تم إيقاف مسابقات تعيين العمال طوال الأشهر الماضية، وتم فتحها مرة ثانية بنسب بسيطة ومعايير دقيقة بما يخدم المصلحة العامة.


أما بالنسبة للأئمة، فأوضح أن المشكلة بسيطة، خاصة أن الأئمة الذين كانوا يعملون في تلك الزوايا كانوا من الحاصلين على تراخيص مغلوطة وتم تصحيحها أيضا.


جدير بالذكر أن محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية "دائرة البحيرة"، حكمت أمس الأربعاء، بتأييد قرار وزير الأوقاف بغلق الزوايا التي تقل مساحتها عن 80 مترا، حماية للنشء من التطرف الديني الذي يبثه متشددون في عقولهم من خلالها، بالإضافة لمخالفتها شروط صحة الجمعة، وتعارضها مع المقاصد الشرعية.