التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:58 ص , بتوقيت القاهرة

ياسر عبدالعزيز: محلب يتحدث في الفضائيات أكثر من الوزراء

لماذا لا يظهر الوزير؟، سؤالا ربما يكون قد سألته لنفسك من قبل عن أسباب اختفاء الوزراء، مثلما كان يحدث من قبل، وظهور شخصية جديدة في كل وزارة تسمى المتحدث الإعلامي، الذي أصبح يتصدر شاشات الفضائيات وتصريحات الصحف، ليتحول إلى مصدرٍ للمعلومات، حتى صار وجها مألوفا أكثر من الوزير نفسه.


من هم الوزراء الذين يهتمون بالتواصل مع الناس، ومن منهم الذين يختبئون خلف ستار المتحدث الإعلامي، أسئلة يجيب عنها، عضو اللجنة الوطنية الإعلامية، الخبير الإعلامي، ياسر عبدالعزيز، في حواره مع "دوت مصر".


لماذا ظهرت وظيفة المتحدث الإعلامي للوزراء؟


هناك وظيفتان أساسيتان تدخل ضمن منظومات الاتصال الخاصة بالأجهزة والوزارات والسلطات المختصة، الأولى هي المتحدث الإعلامي، وهو شخص يدرك أبعاد السياسة وتطورات موقف الجهة التابع لها، وبناءً على هذا يستطيع أن يتحدث عن هذه الجهة في أي وقت، أما الوظيفة الثانية فهي، الناطق الإعلامي، وهو شخص تفوضه الهيئة التابعة لها، ينطق بما تقرره السياسات العامة، وأن يدلي بالتصريحات والبيانات التي تم الاتفاق عليها واعتمادها، وهنا في مصر يتم الخلط بين المنصبين، والمتحدث الإعلامي منصب موجود في كل دول العالم المحترمة، ويقوم بدور هام في التواصل والتفاعل.


متى بدأت وظيفة المتحدث الإعلامي أو مكاتب الإعلام الحكومي؟


لا يوجد شيء يسمى مكاتب الإعلام الحكومي، ففي الدول الديمقراطية، تخصص الوزارات متحدثا إعلاميا وموقعا إلكترونيا للتواصل، إضافة إلى المؤتمرات الصحفية الدورية، أما بالنسبة للمتحدث الإعلامي، فقد بدأت في الظهور فترة حكم الرئيس الأسبق، حسني مبارك، وكذلك مسمى المتحدث الرسمي.


ما الفرق بين وظيفة المتحدث الإعلامي وقت ظهورها أيام مبارك والآن؟


في فترة مبارك قام الرئيس بتعيين متحدثا رسميا باسم الرئاسة، ولكن بسبب السياسة المحافظة والمنغلقة، لم يكن المتحدث يؤدي وظيفته بالشكل المطلوب، أم الآن فقد اختلف الأمر للأفضل.


لماذا لا يتحدث الوزراء بأنفسهم للرأي العام من خلال الإعلام؟


ليس من الضروري أن يتحدث الوزراء بأنفسهم، وفي أي وقت، ولكن لا بد أن يكون لكل وزارة متحدث وناطق إعلاميين، ليتكلما عن نشاطاتها، والوزارة هي التي تحدد من يتكلم باسمها.


الأمر يختلف أحيانا من وزارة لأخرى، فنجد وزيرا يتحدث عن وزارته، وآخر يتحدث عنه المتحدث الإعلامي، فما السبب؟


المشكلة عندنا أن أغلب وزرائنا ليسوا سياسيين، وإنما من التكنو قراط والعسكريين، فبالتالي ليس لديهم القدرة على التواصل الجيد مع الإعلام.


هل ترى أحد الوزراء الحاليين وزيرا سياسيا ولديه حضورا إعلاميا؟


في الحكومة الحالية لا يوجد وزيرا يمتلك أداءً اتصاليا مع الإعلام، يمكن أن نعتبره نموذجا للوزير السياسي.


 


ومتى نجد وزيرا سياسيا في مصر؟ 


عندما يكون لدينا حياة سياسية وبرلمانية نشطة وفعالة، ففي هذه الحالة سوف يكون لدينا وزراء سياسيين، وهولاء سوف يكونوا قادرين على التحدث للرأي العام، وحتى هذا الوقت سيقوم المتحدثين الإعلاميين بهذا الدور.


ما تقييمك للحضور الإعلامي للوزراء؟


الحضور الإعلامي للوزراء وقدراتهم على الاتصال متفاوتة، لكن الملفت أن رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، يمتلك وعيا اتصاليا كبيرا، لدرجة أنه في كثير من الأحيان يتكلم في المؤتمرات والإعلام أكثر من الوزراء أنفسهم، وكلما كان الوزير سياسيا أصبح قادرا على التواصل مع الإعلام أكثر.


من أكثر الوزراء الذين ترى أن لديهم تواصلا جيدا مع الإعلام؟


أنا معجب بأداء وزارة الخارجية، وأعتقد أنه أداءً مناسبا وفعالا في حدود مهام الوزارة ومسؤوليتها، غير ذلك هناك تفاوت ليس كبيرا بين الوزارات المختلفة، ويعتبر الأفضل على مستوى الوزراء، وزراء التموين والري والشباب والرياضة.


ما هي الوزارات التي تمتلك مشاكل في التواصل مع الإعلام؟


هناك بعض الوزارات التي يوجد لديها مشاكل في هذه النقطة، وهي واضحة جدا، مثل وزارات التربية والتعليم، والعدل، والعدالة الانتقالية.


ما رأيك في الوزراء الذين يفضلون الظهور الإعلامي الكثير؟


أنا لا أعرف وزير معين.. ولكن الظهور الإعلامي والتواصل مع الإعلام، والإعلان عن المشاريع والإنجازات الخاصة بالوزارة، هي نظرة إيجابية، وليس من الضرورة أن من لا يتحدث كثيرا لا يعمل كثيرا، فالمفهوم السليم هو أن تعمل وأن تتحدث عن الأعمال.