التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:40 ص , بتوقيت القاهرة

في غياب الشمس.. "القاهرة" تفتتح 3 محطات للكهرباء بالطاقة الشمسية

افتتح محافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد، اليوم الخميس، ثلاث محطات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، أعلى مبنى ديوان عام المحافظة، بحضور وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب، ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، ووزير الإنتاج الحربي اللواء إبراهيم يونس، وذلك رغم الأمطار وسوء الأحوال الجوية والغياب التام لأشعة الشمس في الوقت الحالي.


وقال محافظ القاهرة، إن هذه المحطات تأتي تماشيا مع توجهات الدولة لإنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر الطبيعية للبيئة، مضيفا أن المحافظة تعاقدت مع وزارة الإنتاج الحربي لإنشاء 3 محطات أعلى مبنى المحافظة، على أن يتم توريد هذه الطاقة إلى شبكة الكهرباء الحكومية.


وأشار "سعيد"، إلى أنه ستتم المحاسبة على هذه الطاقة المنتجة طبقا للأسعار الاستثمارية المعلنة من الحكومة، وبالتالي يتم استرداد التكلفة المادية للمشروع في غضون من أربع لخمس سنوات.


وأكد المحافظ، أن التجربة سيتم تعميمها بمباني الأحياء والإدارات التابعة للمحافظة، من موازنتها، لإنتاج طاقة بقدرة 1000 كيلو وات، كمرحلة أولى، مشيرا إلى دراسة عدد من العروض الفنية والمالية من الجهات العاملة في هذا المجال للبدء في تنفيذ هذه المرحلة، مطالبا بضرورة تشجيع المؤسسات والشركات الاقتصادية الكبرى لاستغلال أسطح المباني المملوكة لهم، بالتوسع في إنتاج الطاقة الشمسية.