التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:49 م , بتوقيت القاهرة

جنرال أمريكي: داعش سيعيش 14 سنة

قال العميد المتقاعد من الجيش الأمريكي، مارك هيرتلنج، إن تنظيم داعش سيصل متوسط عمره لـ 14 عاما، متوقعا بذلك معركة طويلة مع التنظيم، وفقا لما ذكره لشبكة CNNالأمريكية.


 وأضاف هيرتلنج أن داعش تحول من مجرد حركة مسلحة إرهابية إلى طائفة قائمة بذاتها لديها طقوسها الخاصة المتعلقة بكيفية تنفيذ أعمال القتل مثل قطع الرؤوس والصلب والحرق.


وأوضح أن قتل داعش للمصريين الأقباط بهذا الشكل هو نقطة تحول للتنظيم، حيث قتل المئات بل الآلاف من السوريين والعراقيين الذين قبض عليهم، والآن وصل الدور إلى الأقباط، وهذا يدل على أن التنظيم ليس حركة إرهابية بالمعنى التقليدي وإنما تحول إلى طائفة قائمة بذاتها لديها طقوس خاصة بها تطبقها في مختلف أماكن انتشارها بالعالم.


وحول تزايد نسبة الأمريكيين المؤيدين لإرسال قوات برية للقتال ضد داعش قال هيرتلنج: "هذا لأن الناس يرغبون في الوصول إلى حل سريع لهذه المشكلة. ولكن الإدارة الأمريكية لديها استراتيجية تطبقها تقوم على سبعة خطوط لا تشكل الخيارات العسكرية أكثر من خطين منها، بينما تتعلق الخطوط الأخرى ببناء التحالف والدخول في عمليات دبلوماسية وضرب المقدرات الاقتصادية لداعش وأمور أخرى."


وأضاف: "علينا تذكر أن القوات المسلحة الأمريكية لا تمثل أكثر من واحد في المائة من إجمالي السكان وبالتالي هذا يضعها تحت ضغط كبير في ظل المطالبة الحالية بسرعة التدخل العسكرية لإنهاء الوضع القائم."