التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:05 م , بتوقيت القاهرة

الوفد بالسويس يؤيد إغلاق الزوايا.. والأوقاف: نفذنا القرار

قال نائب رئيس حزب الوفد بالسويس، علي أمين، إن الحكم الصادر من القضاء الإدارى، والمؤيد لقرار وزير الأوقاف، بإغلاق الزوايا الأقل من 80 مترًا، لمخالفتها شروط صحة الجمعة، صحيح تماما، ويجب على الجميع تأييده.


وقال  أمين لـ"دوت مصر": "الجامع الكبير هو المكان الصحيح لإقامة شعائر صالة الجمعة، وهو ما أجمع عليه رجال الدين الإسلامي، مؤكدا أن زوايا الصلاة الصغيرة، الجميع يعلم أن الجماعات الدينية المتشددة، استخدمتها طوال السنوات الماضية بكل حرية".


من جانبه، قال مدير عام الأوقاف بالسويس،  الدكتور كمال بربري، إنه بالتعاون مع أهالي السويس، تم تفعيل قرار وزير الأوقاف، بغلق الزوايا، التي تقل مساحتها عن 80 مترا، خلال صلاة الجمعة من كل أسبوع فقط، لمخالفتها الشروط القانونية، موضحا أنه لن يتم غلق هذه الزوايا طوال أيام الأسبوع.


وأضاف بربري، أن معظم الزوايا الخاصة بالصلاة في السويس، تم إنشائها بمساحات كبيرة، وقرار الإغلاق اقتصر فقط على إغلاق الزوايا ذات المساحات الصغيرة، وتوجد زوايا أغلقت بمعرفة الأهالي، لعدم وجود خطيب للصلاة، موضحا أن الإغلاق يتم يوم الجمعة فقط من كل أسبوع.


وكان القضاء الإداري قد أيد قرار وزير الأوقاف اليوم الأربعاء بإغلاق الزوايا الأقل من 80 مترًا لمخالفتها شروط صحة الجمعة، ووصف وزير الأوقاف محمد مختار جمعة أن حكم القضاء الإداري تاريخي، موضحا أن حيثيات الحكم تطابقت مع وجهة نظر الأوقاف في حماية النشء من التشدد والتطرف .


وأشاد وزير الأوقاف في تصريح سابق لـ"دوت مصر" صباح اليوم الأربعاء، بما ذكرته المحكمة عن الأوقاف بأنها ضربت مثلا في احترام القانون عندما لجأت إلى دار الإفتاء المصرية لاستطلاع رأيها في قرارها إغلاق الزوايا من الناحية الشرعية، في سابقة هي الأولى ما يعمق احترام مبدأ سيادة القانون.