التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:26 م , بتوقيت القاهرة

غلق 990 زاوية بالإسكندرية تخالف القانون

قال مدير مديرية الأوقاف بالإسكندرية، الشيخ أحمد عبد المؤمن، إن عدد الزاويا المخالفة بمختلف أحياء الإسكندرية، والتي تم إغلاقها، وصل أكثر من 990 زاوية، لمخالفتها الشروط والضوابط المنصوص عليها بالقانون.


وأضاف عبد المؤمن أن مفتشي ومديري إدارات الأوقاف الثمان بالمحافظة، يقوموا بمسح ميداني شامل لجميع المساجد والزوايا، التابعة لإشراف مديرية الأوقاف، وهناك متابعة لخطباء الجمعة، ومدى التزامهم بخطة الأوقاف.


وأكد أنه يجري بشكل دوري، تحرير محاضر للمخالفين، وإحالته للوزارة، واتخاذ موقف ضد الإمام المخالف، أو الذي لا يمتلك تصريح من الوزارة.


وكان القضاء الإداري قد أيد قرار وزير الأوقاف، اليوم الأربعاء، بإغلاق الزوايا الأقل من 80 مترًا لمخالفتها شروط صحة الجمعة، ووصف وزير الأوقاف محمد مختار جمعة أن حكم القضاء الإداري تاريخي، موضحا أن حيثيات الحكم تطابقت مع وجهة نظر الأوقاف في حماية النشء من التشدد والتطرف.


وأشاد وزير الأوقاف في تصريح سابق لـ"دوت مصر" صباح اليوم الأربعاء، بما ذكرته المحكمة عن الأوقاف بأنها ضربت مثلا في احترام القانون، عندما لجأت إلى دار الإفتاء المصرية لاستطلاع رأيها في قرارها إغلاق الزوايا من الناحية الشرعية، في سابقة هي الأولى ما يعمق احترام مبدأ سيادة القانون.