التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:50 م , بتوقيت القاهرة

أوقاف قنا: "الزوايا الصغيرة تستغل في نشر أفكار التكفيريين"

قال وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة قنا الشيخ خالد خضر، إنه يؤيد قرار الوزارة بإغلاق الزوايا الأقل من 80 مترًا لمخالفتها شروط صحة الجمعة، موضحا أن ذلك مخالفة لما نص عليه الدين الإسلامي، خاصة وأن هذه الزوايا من الممكن أن تستخدم في خدمة التكفيريين وأغراض أخرى، مضيفاً أن جميع المساجد بالمحافظة تخضع لرقابة صارمة، وهناك تفتيش دائم من المديرية على المساجد والأئمة القائمين عليها.


وأضاف وكيل وزارة الأوقاف في سياق تصريحات خاصة لــ" دوت مصر ": أن تعيين الأئمة بالمساجد يخضع للإشراف من قبل الجهات الأمنية للكشف عن ميول الأئمة الجدد الذين يتم تعينهم بالمكافأة.


وأشار وكيل وزارة الأوقاف إلى أن محافظة قنا هادئة بعيدة عن الأفكار المتطرفة والأفكار التكفيرية وذلك لطبيعة المحافظة القبلية والعائلية.


وكان القضاء الإداري قد أيد قرار وزير الأوقاف اليوم الأربعاء بإغلاق الزوايا الأقل من 80 مترًا لمخالفتها شروط صحة الجمعة، ووصف وزير الأوقاف محمد مختار جمعة أن حكم القضاء الإداري تاريخي، موضحا أن حيثيات الحكم تطابقت مع وجهة نظر الأوقاف في حماية النشء من التشدد والتطرف .


وأشاد وزير الأوقاف في تصريح سابق لـ"دوت مصر" صباح اليوم الأربعاء، بما ذكرته المحكمة عن الأوقاف بأنها ضربت مثلا في احترام القانون عندما لجأت إلى دار الإفتاء المصرية لاستطلاع رأيها في قرارها إغلاق الزوايا من الناحية الشرعية، في سابقة هي الأولى ما يعمق احترام مبدأ سيادة القانون.