التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:29 م , بتوقيت القاهرة

فيديو|جراحة نادرة لطفلتين ملتصقتين بجامعة المنصورة

أجرت جامعة المنصورة اليوم الأربعاء، جراحة لتوأمين ملتصقين من ناحية الصدر والبطن، ومشتركين بعدة أجهزة بالجسم.


وأجريت الجراحة للتوأمين من خلال فريق جراحي متكامل برئاسة الدكتور محمد الغزالي أستاذ جراحة الأطفال، كما يضم الفريق خبراء في جراحة الأطفال وجراحة الجهاز الهضمي وجراحة القلب والصدر وجراحة التجميل، كما يضم الدكتور عادل الجمل أستاذ جراحة قلب أطفال والدكتور كمال عبد اللاه جراحة الأطفال والدكتور محمد عبد الوهاب أستاذ جراحة الجهاز الهضمي والمشرف العام على زراعة الكبد بمركز الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى فريق متخصص في العناية المركزة.


وقال الدكتور أحمد منصور مدير مستشفى الأطفال، إن قسم الجراحة بالمستشفى أجرى عملية فصل للتوأمين الملتصق (جنى وجودي)، والبالغتين من العمر 5 شهور .


وأضاف منصور أن التوأمين ملتصقين من الصدر والبطن، وبالكشف الطبي تبين أن الطفلتين مشتركتين في الكبد والدورة الكبدية البابية، وبعد عمل أشعة "الايكو" تبين أن لديهم قلبين منفصلين ولكنهم متلامستين، والطفلة جودي تعانى من تضايق فى الشريان الأورطى وتغيير فى وضع الأوعية الدموية القلبية الكبيرة، واضمحلال في نسيج الكليتين، في حين تعاني الطفلة جنى من ضيق بسيط بالشريان الرئوي وثقب بالقلب، ووزن الطفلتين معا يبلغ 2و4 كجم .


وقال الدكتور محمد الغزالي أستاذ جراحة الأطفال بجامعة المنصورة، إن التوائمين الملتصقة نادرة جدا فهي واحد لـ200 ألف، ولم ينجح على مر عصور تلك الجراحات سوى 256 حالة، موضحا أن الطفلتين ملتصقتين من البطن والصدر، وتم تشكيل فريق بحث في فترة كبيرة في جميع التخصصات من أطباء جراحة قلب الأطفال والكبد.


يذكر أن والد الطفلتين راسل أحد الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم الرد عليه بأن تكلفة العملية 2.5 مليون دولار، في الوقت الذي وافقت فيه جامعة المنصور على غجراء العملية بالمجان.