التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:19 م , بتوقيت القاهرة

"الوزراء" يوافق على انضمام مصر لميثاق الشباب الإفريقي

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على انضمام مصر إلى ميثاق الشباب الإفريقي المعتمد في جامبيا بتاريخ 2 يوليو من عام 2006، وعلى إعلان جمهورية مصر العربية بشأن المواد 2/3 و 8 و 9/2 من هذا الميثاق.


وأوضح بيان لمجلس الورزاء اليوم الأربعاء، أن الميثاق ينص على "أن تتعهد الدول الأعضاء بحماية الشباب من كافة أشكال التمييز، وضمان تمتعهم بالحقوق والحريات التي يعترف بها، دون تمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الإنتماء السياسي أو الأصل الوطني أو الإجتماعي أو الثراء أو المولد أو أي مركز قانوني آخر".


ويكفل الميثاق للشباب "حرية التنقل، والتعبير، والتجمع، وحرية التفكير، وكذلك الحق في التملك والتنمية، والتعليم وتنمية المهارات، والقضاء على الفقر، والتكامل الإجتماعي والإقتصادي للشباب، والحق في توافر سبل العيش المستدامة وفرص العمل، والصحة والسلم والأمن، وتطبيق القانون، وحماية البيئة والثقافة، وغيرها من الحقوق".


ويشدد الميثاق على إقرار الدول الأعضاء بحق الشباب ذوي الإحتياجات الخاصة في توافر رعاية خاصة لهم، وضمان فرص متساوية وفعالة للحصول على التعليم، والتدريب، وخدمات الرعاية الصحية، والعمل، والرياضة، والتربية البدنية، والأنشطة الثقافية والترفيهية. كما ينص الميثاق على القضاء على الممارسات الإجتماعية والثقافية الضارة بالشباب من الجنسين.