التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:28 ص , بتوقيت القاهرة

مرسي لرئيس المحكمة: لم أرَ عائلتي منذ نوفمبر 2013

تحدث الرئيس الأسبق محمد مرسي من داخل قفص الاتهام، خلال جلسة محاكمته اليوم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"الهروب من وادي النطرون"، مخاطبا رئيس محكمة جنايات القاهرة المستشار شعبان الشامي قائلا: "أريدك أن تعرف أنني منذ 7 نوفمبر 2013 لم أرَ أحدا من عائلتي".

وتابع مرسي قائلا: أنا لا أطلب شيئا ولكن هذا يخالف أعراف الدنيا وقوانين مصر كلها.

ويحاكم في القضية الرئيس الأسبق محمد مرسي، و130 أغلبهم من قيادات جماعة الإخوان، من بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، ونائبه محمود عزت، وسعد الكتاتني، وعصام العريان، وصفوت حجازي، وعناصر من حزب الله اللبناني، وحركة حماس.

تضم القضية 22 متهما محبوسا بصفة احتياطية، في حين يحاكم بقية المتهمين بصورة غيابية باعتبارهم هاربين، ومن ضمنهم عناصر من حركتي حماس وحزب الله.

محمد مرسي يواجه 4 قضايا أمام القضاء المصري لم يصدر أحكام فيها حتى الآن، أبرزها "الاتحادية" التي يواجه فيها مرسي اتهاما بالتحريض على قتل المتظاهرين أثناء توليه رئاسة مصر، و "وادي النطرون" المتهم فيها بالتعاون مع عناصر من حركة حماس وحزب الله اللبناني لتهريب المساجين أثناء أحداث جمعة الغضب خلال أحداث  يناير، و"التخابر" المتهم فيها بالتخابر مع حركة حماس، بغرض إسقاط الدولة المصرية، وقضية أخرى متهم فيها مرسي بالتخابر مع دولة قطر، من خلال اختلاس أوراق خاصة بجهات سيادية بالدولة وتسريبها إلى المسؤولين في الدوحة.

ويواجه مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، وعدد من أعضاء مكتب الإرشاد وقيادات جماعة الإخوان مثل محمد البلتاجي وعصام العريان، عشرات القضايا، التي يتعلق أغلبيتها بالتحريض على أحداث عنف أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، وأحداث 30 يونيو التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد مرسي من رئاسة مصر.