التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:28 م , بتوقيت القاهرة

دفاع ضحايا "إستاد الدفاع" يطلب الاستعانة بـ"المخابرات"

قال المحامي طارق العوضي لـ"دوت مصر"،  اليوم الأربعاء، إن هيئة الدفاع عن ضحايا "أحداث الدفاع الجوي" العوضي، سيتقدمون بطلب للنائب العام، للطعن على تحريات جهاز الأمن الوطني الخاصة بالقضية، باعتباره خصما وطرفا في الأحداث، والاستعانة بتقارير جهاز المخابرات عن الواقعة بدلا منه.


وأوضح العوضي أن عددا من أسر القتلى من مشجعي نادي الزمالك في الأحداث، استصدروا له ولعدد من المحامين توكيلات رسمية، للتحرك من خلالها ومتابعة القضية، أمام النيابة العامة بحضور التحقيقات، وتقديم ما لديهم من أدلة تكشف المتورطين في الحادث.


 


واستنكر المحامي مالك عدلي، أحد أعضاء هيئة الدفاع، ما وصفه ببطئ إجراءات التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في القضية، مشيرا إلى أن النيابة لم تصل للمتورطين في الأحداث حتى اليوم، وكل فعلته، هو الاستماع لشهادة لاعب نادي الزمالك، عمر جابر، وعدد من عناصر وزارة الداخلية المكلفة بتأمين محيط الاستاد - بحسب قوله لـ"دوت مصر".


وتساءل عدلي "كيف للنيابة أن تعتبر الضحية جلادا"، في إشارة منه لحبس عدد من مشجعي نادي الزمالك احتياطيا على ذمة الأحداث.


ووقعت أحداث الدفاع الجوي، مساء يوم 8 فبراير الجاري، قبيل بدء مباراة فريقي الزمالك وإنبي لكرة القدم في الدوري العام، حين تزاحم مشجعي نادي الزمالك أمام بوابة استاد الدفاع الجوي داخل قفص حديدي "انهار من التزاحم"، واشتبكوا مع قوات الشرطة في محيط الملعب، ما أدى إلى وفاة 22 مشجعا، معظمهم في سن الشباب.


وجاء بالتقارير الطبية الصادرة من مصلحة الطب الشرعي عن الأحداث، أن  أسباب الوفاة في معظمها هي الاختناق والزحام. واتهم حقوقيون وسياسيون وزارة الداخلية بالتورط في الحادث، بإطلاق قنابل الغاز والخرطوش على الجمهور، في حين اتهم عدد من مقدمي برامج "توك شو"، جماعة الإخوان بتدبير الحادث.


يشار إلى ان جمهور نادي الزمالك، في خلاف مستمر مع رئيس النادي، منذ توليه منصبه، والذي وصف أعضاء رابطة مشجعي النادي "وايت نايتس" الألتراس بالممولين من جماعة الإخوان لتهديد أمن البلاد، وأقام ضدهم دعوى أمام محكمة الأمور المستعجلة، طالب خلالها باستصدار حكم قضائي يعتبر جميع روابط الأولتراس بمصر "جماعات إرهابية".