التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 02:54 م , بتوقيت القاهرة

المدير الإقليمى لـ"الفرانكفونية" يزور جامعة الإسكندرية

استقبل المكلف بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية الدكتور رشدي زهران اليوم الثلاثاء، هيرفيه سابوران المدير الإقليمي لمكتب الشرق الأوسط للوكالة الفرانكفونية للجامعات، للتعريف بأنشطة الأقسام والبرامج الفرنسية بكليات الجامعة والتعرف على اقتراحاتهم للنهوض بهذه الأقسام والبرامج والمشكلات التي تواجههم والمساعدة في التغلب عليها، بحضور مسؤولي هذه البرامج بكليات الآداب والتجارة والحقوق والزراعة والطب والعلوم والتربية.


وقدم مسئولو البرامج شرحاً لطبيعة البرامج الفرنسية بكليات الجامعة وأعداد الطلاب الدارسين من المصريين والأفارقة بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا ومدى مشاركتهم في الأنشطة الفرانكفونية، مطالبين بالحصول على دعم أكبر من الوكالة الفرانكفونية لتقديم المنح الدراسية وزيادة البرامج التدريبية في مرحلتي البكالوريوس والدكتوراه والمنح التأهيلية والوثائقية للهيئات المعاونة وفتح المجال لقبول عدد أكبر من الطلاب من شمال أفريقيـا وغربها.


وأكد سابوران على دعم الوكالة الفرانكفونية لأقسام اللغات الفرنسية بالكليات المختلفة والبرامج التي يتم تدريسها باللغة الفرنسية بها، مشيرا إلى حرص الوكالة على زيادة المنح وضرورة الاتجاه إلى نظام الدراسة عن بعد لحل مشكلات التمويل وقلة تبادل الأساتذة وتشجيع المزيد من الطلاب على الدراسة عن بعد.


من جانبه، أشار نائب رئيس جامعة ا?سكندرية للدراسات العليا والبحوث الدكتور صديق عبد السلام، إلى ضرورة دعم الطلاب الفرانكفونيين الدارسين بأقسام اللغة الفرنسية بكليات الجامعة وتشجيعهم على الحصول على درجات علمية مشتركة بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا للارتقاء بالمستوى العلمي لهم والحصول على فرص عمل على المستوى الإقليمي والدولي.


كما أكد على ضرورة زيادة البرامج المتخصصة بالتعاون مع الجامعات الفرنسية وإتاحة الفرصة لهؤلاء الطلاب للتدريب خلال فترة الدراسة لتحقيق الاستفادة المرجوة.