التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:24 م , بتوقيت القاهرة

وزير التخطيط: عرض خطة متكاملة على مجلس الوزراء لفض التشابكات المالية

أعلن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أنه سيتم عرض خطة متكاملة على مجلس الوزراء لفض التشابكات المالية بين مختلف الجهات الحكومية.


وأوضح العربي خلال مؤتمر "تطوير منظومة التدريب الحكومي وتطوير الخدمات الحكومية" أن التشابكات المالية بدأت منذ الثمانينات بين بنك الاستثمار القومي ووزارة المالية والتأمينات والسكك الحديدة واتحاد الإذاعة والتلفزيون وغيرها من الجهات الخدمية وتفاقمت حتى أصحبت من أهم المشاكل التي تواجه الاقتصاد القومي، مشيرا إلى أنه من أهم الإنجازات الكبيرة للحكومة الحالية فض تلك التشابكات من خلال وضع آلية على مدى زمني قصير لا يتجاوز 3 سنوات سيبدأ العمل بها اعتبارا من العام المالي المقبل مع وضع آلية لمنع ظهورها مستقبلا.


وفيما يتعلق مشروع شركة "أيادي"، قال العربي إنه "سيتم نهاية الأسبوع الحالي عقد أول اجتماع لمجلس الإدارة استعدادا للبدء في عدد من المشروعات سيتم الإعلان عنها"، لافتا إلي أن تشكيل مجلس الإدارة سيتم على نمط القطاع الخاص، موضحا أنه بنهاية الربع الأخير من عام 2015 سيتم تنفيذ مشروعات ذات الميزة النسبية والتنافسية الخاصة بكل محافظة وستقوم الشركة بالدخول كشريك في المشروعات بنسبة تصل إلي نحو 40 %..


وحول منظومة توزيع البنزين باستخدام الكروت الذكية، قال الوزير إنه "سيتم توفيرها فى الوحدات المرورية ليحصل عليها المواطن مباشرة لمن لم يتقدم للحصول عليها من قبل"، موضحا أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد لتطبيقها بصورة شاملة.


وبشأن معدلات النمو للربع الثاني من العام المالي الجاري، نوه بأنه سيتم الإعلان عنها نهاية الشهر الجاري، متوقعا ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي خلال العام المالي 2014/ 2015 لتتجاوز3.8%.