التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 03:32 ص , بتوقيت القاهرة

خبير: توسع "داعش ليبيا" يثير الاضطرابات بصفوف القاعدة

أكد الخبير الأمريكي توماس جوسلين، الزميل في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات البحثية الأمريكية، أن التحركات الأخيرة لتنظيم "داعش" من أجل تثبيت تواجده في ليبيا، أدى إلى انقسالمات بين الجهاديين التابعين لتنظيم القاعدة، خلال حواره مع شبكة ABC  الأمريكية، الذى أكد فيه أن مقاطع الفيديو التى ينشرها "داعش"، لتأكيد وجوده فى المناطق، قد تكون سلاحا ذو حدين. 


وأضاف الخبير بشؤون "داعش"، أن التنظيم يفضح نفسه بشكل صارخ، وجهازه الإعلامي ينتج العديد من المقاطع المصورة، الأمر الذي رأى "أنه يُسهل معرفة أماكن المقاتلين وماذا يفعلون"، مضيفًا أن "القاعدة وحلفاءها يحاولون إخفاء ما يخططون له".


وأشار جوسلين إلى أن استراتيجية داعش تعمل على زيادة نشر التطرف، ويعتبر المتطرفين التابعين لـ"داعش"، الأكثر عنفا في العالم الجهادي، بينما يعمل تنظيم القاعدة السيطرة وكبح جماع العنف، لذلك يمثل التنظيمان نموذجين مختلفين.


ونقلت الشبكة عن رئيس الوزراء الليبي، عبدالله الثني، خلال حوار مع شبكة "بي بي سي" البريطانية قوله، إن "الغارات المصرية كانت جزءا من الجهود المنسقة مع ليبيا لقصف درنة، التي تعتبر موطن المتطرفين التابعين لداعش".


يذكر أن قوات الجيش المصري نفذت أمس الإثنين، طلعات جوية على بعض مواقع التنظيم ومخازن ذخيرته في ليبيا، ردا على شريط فيديو نشره التنظيم يظهر ذبح 21 مصريا في سرت.