التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 10:59 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي: التكنولوجيا الفرنسية "ممتازة" ويمكنا الاعتماد عليها

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه لمواجهة التحديات الأمنية في المنطقة هناك حاجة إلى معدات متقدمة قادرة على الوصول لمناطق لا يمكن الوصول إليها بمعداتنا الحالية، مضيفا أنه لذلك فضل التسليح الفرنسي المتطور جدا والذي يمكن الاعتماد عليه.


جاء ذلك في حوار خاص للرئيس عبد الفتاح السيسي مع إذاعة "اوروبا1" الفرنسية، حول صفقة الرافال التى تم التوقيع عليها أمس.


وردا على سؤال حول سرعة إتمام صفقة الرافال بين مصر وفرنسا خلال أربعة شهور فقط وهل هذا كان قرارا سياسيا، قال الرئيس السيسي إن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند منذ أول لقاء لهما أظهر تفهما حقيقيا للمخاطر التي تحدق بالمنطقة والتي تواجهها مصر. 


وأضاف السيسي أن هولاند كان حريصا على التجاوب مع كل مطالبنا حول الأمن والاستقرار ليس فقط لمصر ولكن للمنطقة بأكملها، وطلبنا الحصول على طائرات الرفال وفرقاطة فريم.


وعما إذا كانت تلك الصفقة تعكس الثقة في التكنولوجية الفرنسية والقيادة السياسية الحالية في فرنسا، قال الرئيس السيسي "بالطبع التكنولوجيا الفرنسية ممتازة فلدينا طائرات "ميراچ 5" و"ميراچ 2000" واستخدمناهم لسنوات طويلة، كما لدينا صواريخ "كروتال" العاملة في الدفاع الجوي، فالمعدات الدفاعية الفرنسية متقدمة ومتطورة جدا ويمكن الاعتماد عليها.


وحول تفاوضه شخصيا في هذه الصفقة مع وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان، وهل هذا يعكس الحاجة تلك الماسة لهذه الطائرات، قال الرئيس السيسي "لقد رأيتم بأنفسكم المخاطر التي تحدق بِنَا وبالمنطقة بالكامل لذك فنحن نحتاج لمعدات حديثة يمكن أن تذهب إلى أماكن لا يمكن أن نصل إليها بمعداتنا الحالية" .