التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:24 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| برلماني ليبي: داعش يسعى لتوريط مصر في حرب خارجية

استنكر البرلماني الليبي أبوصلاح شلبي، حادث قتل تنظيم داعش لـ21 مصريا، مؤكدا أن هناك محاولات لإحراج الدولة المصرية، عبر هذا الحادث، وتوريطها في مستنقع حرب خارج أراضيها.


وقال في حوار مع "دوت مصر"، إن الجماعات الإرهابية التي أعلنت الولاء لتنظيم "داعش" دخيلة على ليبيا، وتساعدها دول، مثل قطر وتركيا، وتدفقوا إلى ليبيا عبر السودان، الوضع الحالي يتطلب تحركا فعليا لاجتثاث تنظيم داعش من ليبيا.


وإلى نص الحوار:


- كيف تنظرون لجريمة قتل تنظيم "داعش" في ليبيا للمصريين؟


نحن نستنكر وندين هذا الفعل الشائن، الذي تعرض له بعض المواطنين المصريين من قبل تنظيم "داعش"، والذي يهدف لإحراج الدولة المصرية، وتقويض أمنها وتوريط مصر في مستنقع حرب خارج أراضيها.


- رأيك في الضربة الجوية التي نفذتها مصر على معاقل تنظيم داعش في ليبيا؟


الجيش المصري قام بهذه الضربات بالتنسيق مع سلاح الجو الليبي وقيادة الأركان العامة للجيش الليبي، وكان هناك تعاون أمني واستخباراتي بين الجانبين لتحديد الأماكن التي قصفها الطيران المصري، حيث تم ضرب بعض المناطق التي يتجمع فيها هؤلاء الإرهابيين، ومواقع لتخزين السلاح والذخيرة وبعض الأسلحة الخاصة بهم.


- هل تشهد الأيام المقبلة مزيدا من الضربات؟


هناك تنسيق مستمر بين ليبيا ومصر في هذا المجال منذ عدة شهور، ممثل في صور التنسيق الأمني عبر الحدود، وتفعيل المؤسسة العسكرية، وتدريب بعض الجنود الليبيين والضباط من جانب الجيش المصري، وبالتالي نحن نؤمن بأن مصر ربما تكون الدولة الوحيدة القادرة على مساعدة الشعب الليبي لاستدراكها بخطر الوضع الليبي، وتفهمها للحياة الليبية بشكل جيد.


- هل تزايد وجود داعش في ليبيا يدعو إلى دخول ليبيا خريطة التحالف الدولي للحرب على التنظيم؟


تنظيم داعش في ليبيا أعلن عن نفسه منذ عدة أشهر في درنة وبعض المناطق في غرب ليبيا، ونحن طالبنا عن طريق رئيس مجلس النواب، سواء في الأمم المتحدة أو الاتحاد الإفريقي، دعم المجتمع الدولي والعربي بشكل خاص في مواجهة هذه الظاهرة.


فهؤلاء عبارة عن مجموعات إرهابية تدفقت لليبيا عبر بعض الدول كتركيا وقطر، عن طريق السودان، وبالتالي فغالبيهم ليسوا ليبيين، وحتى ما نشاهده في الصور الأليمة التي تم فيها ذبح الإخوة المصريين، فطريقة الحديث، وبنية الأشخاص لا تدل على أنهم ليبيين.


- جماعة "فجر ليبيا" حملت مصر ذنب المصريين الذين قتلوا داعش، لموقفها من ليبيا ما تعقيبك؟


لا اعتقد أنهم وفقوا في هذه الرؤية، فالمنطقة التي وقع فيها قتل الإخوة المصريين كانت تحت سيطرتهم، وبالتالي لا يتبرؤون من منطقة هم يدعون أنها تحت سيطرتهم.


- تقصد أنهم بذلك متهمون في هذا الحادث أيضا؟


ربما جزء منهم ليس لديه علاقة بهذه التنظيمات بشكل أيديولوجي، إلا أنهم تحالفوا معه من أجل المصالح، وأعتقد أن "داعش" وظفت "فجر ليبيا" لتحقيق أغراضه، لكن الآن هذه المجموعات المسلحة بدأت في قتل بعض مكونات "فجر ليبيا"، وعلى "فجر ليبيا" إدراك أن الدواعش يشكلون خطرا عليهم.


- يتزايد الحديث عن تورط قطر وتركيا والسودان في دعم مليشيات خارجة على القانون.. لماذا لم نجد موقفا رسميا تجاه هذه التدخل؟


دور هذه الدول في ليبيا ليس خافيا على أحد، وهو معلن، والكل يعلم ما هو الدور التركي القطري والسوداني في دعم المتطرفين في ليبيا وهذا الكلام ليس جديدا.


- ماذا فعلت ليبيا لوقف تدخل هذه الدول في شؤونها؟


تقدمت ليبيا عن طريق مندوبها في الجامعة العربية، وعن طريق مندوبها في الأمم المتحدة، بطلبات لكافة المؤسسات الدولية لمحاولة وقف هذا التدخل، إلا أنها لا تزال تلعب دورا في دعم هذه الجماعات الخارجة على القانون في ليبيا.


- هل الجيش الليبي قادر وحده على صد هذه الهجمات؟


الجيش الليبي هو الذي يقاتلهم الآن في كل مكان في ليبيا سواء في المنطقة الغربية أو الشرقية وحقق انتصارات كبيرة بإمكانيات محدودة، ونحن الليبييون نعرف أرضنا وطبيعتها وكيفية التحرك فيها وأين أماكنهم ونستطيع الوصول إليهم.


- برأيك ما الذي يمكن أن يخرج به اجتماع مجلس الأمن حول الوضع الراهن في ليبيا؟


 على مجلس الأمن أن يتخذ قرارات حاسمة في هذا الأمر، وأن تدرج ليبيا ضمن الدول التي تحارب الإرهاب، وأن تعامل التنظيمات الموالية لـ"داعش" في ليبيا مثلما يعامل التنظيم في سوريا والعراق.