التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:15 م , بتوقيت القاهرة

34 مرشحا لعضوية مجلس "الصحفيين".. و3 لمنصب النقيب

تلقت اللجنة المشرفة على استقبال طلبات الترشح لانتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، خلال 3 أيام، 34 طلبا لعضوية مجلس النقابة، و3 مرشحين لمنصب النقيب، وهم الكاتب الصحفى يحيى قلاش، ونائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية سيد الإسكندرانى، ورئيس تحرير جريدة مصر الفتاة، طلعت هاشم.


وتقدم لعضوية المجلس في اليوم الأول هشام يونس، ومحمد يوسف، وبهجت الوكيل، وطلعت إسماعيل، وشريف عارف، وصلاح عامر، ومختار شعيب، وأبوالسعود محمد، وعامر تمام، وسعد سليم، وخالد ميرى، وحسين الزناتى، وبشير العدل، ومحمد المنايلى، ومحسن هاشم، وجمال عبدالمجيد، وعلاء محمود، وخالد ناجح، وولاء الشيخ، وأبوالمعاطى السندوبي، وأحمد أيوب، وسلامة حربي، ومحمد سعد عبد الحفيظ.


فيما تقدم في اليوم الثاني 6 مرشحين، هم العارف بالله طلعت، وعمرو بدر، ومحمد يوسف، وعبد الرؤوف خليفة، وعزت شعبان، وسامي حسني، وفي اليوم الثالث تقدم رئيس تحرير بوابة روز اليوسف عبدالجواد أبوكب، والصحفيون يوسف شعبان، وأحمد ناجي، ومحمد طاهر. 


وفي وقت سابق أعلنت نقابة الصحفيين عن فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة، لمدة 5 أيام منذ يوم السبت 14 فبراير وحتى الأربعاء 18 فبراير، من الساعة العاشرة صباحا حتى الثالثة مساء، باستثناء اليوم الأخير، حيث يُغلق باب الترشح 12 ظهرا.


وتُقدم طلبات الترشح، في "القاعة المستديرة" بالدور الثالث بمبنى النقابة، إلى اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة، والمشكلة من عدد من أقدم أعضاء النقابة في جدولي المشتغلين والمعاشات، وعضوين من مستشاري مجلس الدولة، بالإضافة إلى الأعضاء الستة الباقين من مجلس النقابة.


وأوضحت النقابة في بيانها أن قانون النقابة ينص على حق الأعضاء المشتغلين ممن أمضوا 3 سنوات في هذا الجدول في التقدم للترشح لعضوية المجلس، أما منصب النقيب فيشترط أن يكون العضو أمضى 10 سنوات على الأقل بجدول المشتغلين، كما اشترطت النقابة عدم تعرض العضو لعقوبات تأديبية لم تسقط حتى تاريخ الاجتماع.


ويُطلب من كافة المرشحين تقديم صورة من كارنيه النقابة، وتمغة صحفية بقيمة 100 جنيه للترشح للعضوية، و200 جنيه للمتقدمين للترشح على مقعد النقيب، ويلتزم المتقدمون للترشح بالتوقيع على إقرار بالالتزام بكافة القواعد التي ستعلنها اللجنة المشرفة على الانتخابات، بشأن ضوابط الدعاية والسلوك الانتخابي.


وفيما يتعلق بيوم الانتخابات، أكدت النقابة أنه من المقرر عقد الجمعية العمومية الجمعة 6 مارس، بحيث يبدأ تسجيل الحضور من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا، على أن يبدأ التصويت من الثالثة عصرا ويستمر حتى السابعة مساء، حتى الفرز وإعلان النتيجة، مشيرة إلى أن الانتخابات ستجرى في السرادق المقام أمام مبنى النقابة، بحيث يتم توزيع اللجان بالقاعة الكبرى بالدور الرابع بالنقابة.


وأشارت النقابة إلى أن الاعادة على منصب النقيب ستجرى في اليوم التالي للانتخابات، بحيث تظل الجمعية العمومية في حالة انعقاد دائم، ليستمر التصويت من الثالثة عصرا وحتى السابعة مساء، ولفتت إلى أن إعادة الانتخابات ستجري يوم 20 مارس المقبل، في حال عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، بحيث تنعقد باكتمال 25%+1 من نسبة أعضاء الجمعية.


 


يذكر أنه سيتم فتح باب الطعون من يوم 19 إلى 23 فبراير، من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة عصرًا أيضاً، عدا اليوم الأخير والذي سيستمر حتى الثانية عشرة ظهرًا.