التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:37 م , بتوقيت القاهرة

خاص| أوضاع المصريين في ليبيا بعد الرد العسكري المصري

 شنت القوات المسلحة المصرية، اليوم الاثنين، ضربات جوية استهدفت بها مواقع لتنظيم "داعش" داخل ليبيا، ردا على نشرها فيديو ذبح 21 مصريا، مساء أمس الأحد، كما قامت بتوجيه ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش بالأراضي الليبية، مؤكدة أن الضربة حققت أهدافها بدقة، وفقا لما ذكرته القيادة العامة في بيانها، ظهر اليوم الاثنين.



وكانت عناصر "داعش" قد بثت فيديو مصورا عبر حساباتها الإعلامية، يظهر ذبح 21 قبطيا، على السواحل الليبية بعنوان "رسالة موقعة بالدماء إلى امة الصليب".


بينما لا تزال أوضاع المصريين في ليبيا مرهونة بالأحداث، التي تختلف باختلاف تواجدهم في المناطق الليبيبة، إذا كانت مؤيدة أو معارضة للرد العسكري المصري على معاقل تنظيم داعش.



طرابلس هادئة


رغم عمليات القذف التي تستهدف مناطق تنظيم داعش في شرق ليبيا، إلا أن حالة من الهدوء تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس، "دوت مصر" تواصلت مع عدد من المقيمين في مناطق سيطرة الإسلاميين غرب البلاد، العاصمة، حيث قال أحدهم - رفض ذكر اسمه- إنه يقطن في العاصمة طرابلس التي تختلف عن مناطق الشرق المشتعلة، على حد وصفه، قائلا: "طرابلس مختلفة ومستقرة نوعا ما، لكنها تتشابه في شعور حالة الحزن التي تعم على اللبيبين والمصريين المقيمين إثر مقتل 21 مصريا، أمس على يد داعش".

 

وأضاف إن قوات "فجر ليبيا"، المكونة من مجموعة ميلشيات إسلامية، تقوم بنصب الكمائن في أرجاء العاصمة الليبية للتعرف على شخصية المارة، وأشار إلى هدوء الأوضاع في العاصمة إلى حد كبير، على حد تعبيره.

 

تهديدات في مصراتة

 

ويختلف الوضع جذريا في مدينة مصراتة الواقعة شرق العاصمة طرابلس، والتي تبعد نحو 200 كيلومتر عن مدينة سرت التي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، حيث تتضاعف فيها خطورة الأمر، والذي وصل إلى تجنب بعض المصريين المقيمين في المدنية مغادرة منازلهم، على حد وصف عدد منهم.

 

وقال أحد المصريين المقيمين في مصراتة -رفض ذكر اسمه- إن المصريين يخشون الخروج من مجمعاتهم السكنية، مشيرا إلى انهم لم يذهبوا إلى أعمالهم اليوم، في الوقت الذي "تحاموا" فيه ببعض المواطنين الليبيين، على حد وصفه.

 

وأكد المصري المقيم في مصراتة، أن عددا منهم تلقى تهديدات بالقتل انتقاما من الغارات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة المصرية على أهداف داخل الأراضي الليبية، على حد قوله.

 

واستكمل حديثه حول التهديدات التي وجهت إليه مع بعض قاطني المجمع السكني الذي يقيم فيه، قائلا: "دخلت علينا مجموعة مسلحة من فجر ليبيا، هددونا بالقتل، وأظهروا تأييدهم لعملية الذبح التي نفذها تنظيم داعش بحق المصريين الـ21 أمس الأحد، وانهالوا علينا بالسباب والشتائم".


 

وتواردت أنباء، اليوم الاثنين، بأن المليشيات المسلحة التابعة للإسلاميين غرب البلاد، أمهلت المصريين 48 ساعة فقط لمغادرة ليبيا، وحذرتهم من أعمال انتقامية من جانب أفراد الشعب الليبي الرافضين للغارات الجوية المصرية على البلاد.