التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:11 ص , بتوقيت القاهرة

السوفالدي المصري VS الأجنبي

بدأت وزارة الصحة والسكان في توسيع باب قبول طلبات شركات الأدوية التي تقدمت للحصول على ترخيص من أجل تصنيع السوفالدي محليا، ووفقا لتصريح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، "هناك 19 شركة أدوية حصلت على ترخيص تصنيع العقار".


ويرصد "دوت مصر"، في النقاط التالية مقارنة بين عقار السوفالدي المصري والأجنبي.


بدون استيراد


ووفقا لأعضاء اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، فالمنتج المصنع محليا يساوي في كفاءة علاجه المنتج المستورد، ما يجعل من سوفالدي المحلي منافس قوي لعقار سوفالدي الأجنبي، وذلك لسهولة الحصول عليه دون الارتباط بالاستيراد من الخارج.


أقل سعرا


وأعلنت شركة فاركيرا للأدوية والمستحضرات الطبية، أول من أمس السبت، عن بدأ طرح السوفالدي المصري بالأسواق وذلك بسعر 2670 جنيها بالصيديليات، وبيعه لوزارة الصحة بسعر 1500 جنيه، وذلك في الوقت الذي يتم فيه استيراد عبوة السوفالدي المستورد من الخارج لبيعها بسعر 14 ألفا و940 جنيها للعبوة الواحدة.


مصانع محلية


وافقت وزارة  الصحة على بدأ تصنيع المثيل المحلي للسوفالدي بمصانع مصرية، ومنها شركة ماركيرل، وفاركو، وماش بريميوم. ويؤكد رئيس معهد تيودور بلهارس، لـ"دوت مصر"، محمد عزب العرب، أن المثيل المصري للسوفالدي قد حصل على اعتماد الدراسات الحيوية وهو ما يؤكد فاعليته من حيث درجة الأمان، مشيرا إلى أن الشركات الثلاث التي أصدرت العقار حصلت على تصريح من الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة بفاعلية العقار.


المادة الفعالة


وأضاف عزب العرب أن مواصفات المنتج المصري جاءت مطابقة للمواصفات التي وضعتها هيئة الغذاء والدواء الأمركية FDA، موضحا أن المادة الفعالة للسوفالدي المحلي مماثلة تماما للمستورد، وأعلن رئيس الشركة المصرية للأدوية أمس الأحد، عن بدء طرح السوفالدي المصري بالصيدليات خلال 10 أيام للجمهور.