التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:09 م , بتوقيت القاهرة

خبير في إدارة الأزمات يحذر من هجوم لـ"داعش" بجنوب مصر

حذر خبير إدارة الأزمات بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، اللواء دكتور جمال حواش، من ضرب داعش لمصر من جهة الجنوب، في حلايب وشلاتين، عند حدود السودان.


وقال حواش في تصريح خاص لـ"دوت مصر": "أمريكا هي من أتت بداعش من سوريا إلى ليبيا، ساعية لضرب وتقسيم باقى الدول العربية، مواصلة استهداف أمن مصر، باعتبارها الرأس المدبر  للعالم العربي".


وأشاد حواش برد فعل القوات المسلحة، واتخاذ قرار الضربة الجوية وسرعة تنفيذه، قائلا: "تصرف حكيم جدا لامتصاص غضب الرأي العام، ونتمنى أن يكون هذا منهج للحكومة ردا على جميع الأزمات.


وكان تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا قد بث، الخميس الماضي، صورا لـ21 مختطفا مصريا مسيحيا بملابس برتقالية بالقرب من شاطئ البحر، يُرَجح اختطافهم في مدينة سرت بشرق طرابلس، قبل أن يبث شريطا آخر يوضح فيه إعدامهم ذبحا.


وعقدت القوات المسلحة، في ساعة متأخرة من مساء الأحد، اجتماعا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، اتخذت فيه عددا من القرارات ردا على ذبح مصريين في ليبيا على يد عناصر "داعش"، بعد أن صرح السيسي بأن مصر سترد على الحادث في الوقت المناسب.


ووجهت القوات المسلحة المصرية ضربة جوية فجر اليوم الإثنين، ضد بؤر تنظيم "داعش" في ليبيا أسفرت عن مقتل 7 من أفراد التنظيم، وفقا لـ"سكاي نيوز"، وأكد مصدر عسكري أنها تمت بتنسيق أمني ومعلوماتي مع الجانب الليبي.


وعن ضربات جوية متلاحقة، قال حواش إن مصر ترد على حدث معين فقط وتأخذ بثأرها مما حدث، وذلك بالتنسيق مع ليبيا.


وكانت الطائرات الحربية المصرية وجهت ضربات ناجحة ضد مواقع تابعة لـ"داعش" في الأراضي الليبية ومخازن أسلحتها، فجر الإثنين، وعادت لأرض الوطن سالمة، وفقا لما ذكره بيان للقوات المسلحة.


يشار إلى أن القوات المسلحة كانت عقدت في ساعة متأخرة من مساء الأحد اجتماعا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأخذت فيه عددا من القرارات ردا على ذبح مصريين في ليبيا على يد عناصر "داعش".