التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:12 ص , بتوقيت القاهرة

لجنة عاجلة للسيطرة على تلوث ترعة الإسماعيلية بالسولار

دفعت وزارة البيئة بلجنة عاجلة من الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية، للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، بعد الإبلاغ عن وجود بقعة سولار بمدخل هاويس ترعة الإسماعيلية بنهر النيل.


وقالت رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث بالوزارة كوثر حفني، في بيان اليوم الاثنين، إنه تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار التلوث حيث تم إغلاق الهاويس بالإضافة إلى حصر التلوث بمنطقة محدودة وفرد المواد الماصة لاحتوائه والتعامل معه حيث تم الانتهاء من 75% من التلوث.


وأضافت أنه تم تجميع المخلفات الزيتية بمنطقة تجميع مؤقت؛ تمهيدا للتخلص منها بالطرق الآمنة، كما تم إبلاغ الهيئة العامة للبترول لدفع فرق مكافحة التلوث البحري لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء التلوث على أن يتم أعمال تعويم القاطرة بواسطة القوات المسلحة .


وأكدت حفنى أنه سيتم دفع معمل فرع القاهرة إلى موقع التلوث لأخذ عينات من المياه بعد الانتهاء من أعمال مكافحة التلوث للتأكد من خلو المياه من أي تلوث زيتي.


وكانت البقعة قد نتجت عن ميل قاطرة نهرية تابعة للشركة الوطنية للنقل النهري، مما أدى إلى دخول المياه إلى غرفة الماكينات وإحداث بقعة التلوث بالسولار بمدخل الهاويس تقدر بحوالي 15×30 متر تقريبا، وفقا لما أكدته الوزارة.