التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:42 م , بتوقيت القاهرة

لوران فابيوس: صفقة الرافال مهمة لاستقرار مصر والمنطقة

 


ردا على الانتقادات التي وجهت لفرنسا بشأن بيعها الرافال لمصر، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن الأسئلة والانتقادات حول عدم الديمقراطية في مصر مشروعة، ولكن بيع الرافال لمصر ضروري لاستقرار البلاد والمنطقة بأكملها، وفقا لما أورده موقع  boursorama  الفرنسي.


وأضاف فابيوس خلال حوارة مع قناة Europe 1 الفرنسية :"استقرار مصر نقطة مهمة للغاية، نظرا للدور التي تلعبه مصر بسبب موقعها الجغرافي ووقوعها في مفترق الطرق بين شمال افريقيا والشرق الاوسط بقرب من الدول المجاورة لفرنسا.


وقال فابيوس :"يتيعين علينا أن نفهم أن مصر  التي تعتبر أكبر دولة في المنطقة العربية، تؤثر على عدد من القضايا من ضمنها الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، القضية السورية والأحداث الليبية وغيرها، لذلك يجب أن يكون لدى البلاد الوسائل التي تسمح لها بتحقيق الاستقرار والأمن، وهذا هو سبب تفاوضنا".


وأكد وزير الخارجية أن فرنسا لم تتجاهل الأوضاع الداخلية في مصر  في تعاملاتها مع السلطات المصرية، مؤكدا أن بيع الرافال لمصر لا يعني أن الجانب الفرنسي يؤيد كل أفعال السلطات المصرية وكل ما يحدث في السياسة الداخلية.


وأكد فابيوس :"في كل مرة نجرى فيها المناقشات مع الرئيس المصري عبد الفتا السيسي او نظير سامح شكري، نحاول معالجة قضايا السياسة الداخلية، وعندما نجد تجاوززات من الجانب المصري، ندعوه للاتجاه نحو مزيد من الديمقراطية".


الرابط:


http://www.boursorama.com/actualites/laurent-fabius-defend-la-vente-du-rafale-a-l-egypte-b08bd026777a1a77dab8190448636311