التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:18 م , بتوقيت القاهرة

بارزاني يصل إلى بغداد لبحث التعاون الكردستاني العراقي

وصل رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، قبل ظهر اليوم الأحد، برفقة وفد رفيع المستوى من حكومة الإقليم إلى بغداد، للقاء رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي.


وبحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، فإن زيارة البارزاني جاءت بهدف بحث تصدير 550 ألف برميل نفط يوميا من حقول كردستان وكركوك إلى ميناء جيهان التركي، لحساب الحكومة الاتحادية وإرسال حصة الإقليم من الموازنة العامة التي تقدر بنسبته فيها 17%.


وكانت الحكومة العراقية المركزية في بغداد توصلت في 2 ديسمبر 2014م إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان العراق لحل الخلاف بين الجانبين بشأن صادرات النفط ومخصصات الميزانية الاتحادية.


 وقال وزير المالية، هوشيار زيباري، إن الاتفاق ينص على إرسال 550 ألف برميل من نفط الإقليم وحقول منطقة كركوك لوزارة النفط العراقية، وفي المقابل، سيحصل الأكراد على حصتهم البالغ نسبتها 17 % من الميزانية المركزية.


يذكر أن حكومة بغداد كانت قد جمدت تحويل حصة حكومة أربيل بالميزانية بسبب سعي الأكراد لتصدير النفط من جانب واحد لتركيا، ودخل الاتفاق الجديد حيز التنفيذ مطلع يناير 2015م.


قد صرح بأن الإقليم أبلغ الجانب العراقي عزمه تصدير كمية أكبر من المتفق عليها، لأن الإقليم اقترض مبالغ مالية من الشركات النفطية مقابل منحهم كميات من النفط الخام الكردستاني.