التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 02:23 م , بتوقيت القاهرة

المصل واللقاح: "الأنسولين المصري" قريبا بـ18 جنيها

وقعت وزارة الصحة والسكان، اتفاقية مع شركة "نوفونورديسك" الدنماركية، لإنتاج عقار "الأنسولين" في مصر، وذلك بالتعاون مع الشركة المصرية للأمصال واللقاحات "فاكسيرا".


واتفقت وزارة الصحة على بدء إنتاج "الأنسولين" لتوفيره على نطاق واسع، وجعله في متناول يد مرضي السكر.



ومن جانبه قال رئيس الشركة المصرية للمصل واللقاح، الدكتور نبيل الببلاوي، لـ"دوت مصر" إن الاتفاقية الموقعة بشهر سبتمبر الماضي، تشمل مرحلتين، الأولى هي مرحلة التغليف ويقتصر دور المركز فيها على تغليف "الأنسولين" الذي يتم استيراده من الشركة الدنماركية "نوفونورديسك".


وتابع: "منذ توقيع الاتفاقية تم عقد 3 اجتماعات على مستوى الجمهورية حضرها إدارة الشركة القابضة وإدارة شركة الأمصال وشركة "نوفونورديسك" مصر"، موضحا "تم الاتفاق مع شركة هنهدسية لمراجعة الرسومات الأولية لمصنع "الأنسولين" الذي تم الاتفاق على أن يتم إنشائه بمدينة 6 أكتوبر".


وأكد الببلاوي: "تم الاتفاق على التكلفة الكلية للمشروع، والتي تصل إلى 208 مليون جنيه، كما تم بحث مواصفات الأجهزة المصنعة للأنسولين المحلي".


وصرح عن انعقاد اجتماع اليوم الأحد، بمقر مركز المصل واللقاح "فاكسيرا" للاتفاق على آخر موعد للبدء بالمشروع.


هذا واعتبر الببلاوي، أن سعر زجاجة "الأنسولين" المحلي، التي يقوم المركز بتوريدها لوزارة الصحة والسكان، تصل إلى 22 جنيه، بينما سيتم توريد زجاجة الأنسولين التي تصنع محليا بسعر 18.5 للزجاجة.


واستكمل: "تم توقيع عقد الشراكة مع الشركة الدنماركية "نوفونزر ديسك" لمدة 10 سنوات، وهو عقد متجدد كل عام، بشرط ألا يقتصر دور المركز في المرحلة الثانية على التغليف.