التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:02 ص , بتوقيت القاهرة

منتدى مراكش يدعو لتبني رؤية إفريقية شاملة حول الأمن

 


دعا المشاركون في الدورة السادسة لمنتدى مراكش للأمن (إفريقيا أمن 2015)، التي اختتمت أعمالها مساء، أمس السبت، بمدينة مراكش المغربية، إلى تبني رؤية إفريقية شاملة ومندمجة بخصوص مسألة الأمن بالقارة.

 

وشدد البيان الختامي للمنتدى، على أن الوقت حان لإرساء رؤية إفريقية شاملة للأمن "ترتكز على معالجة إشكاليات حقيقية مطروحة على الساحة وتأخذ بعين الاعتبار حاجيات وخصوصيات كل دولة إفريقية".

 

كما دعا المشاركون إلى وضع بنيات للوساطة على شكل مجموعات إقليمية قادرة على تقديم حلول ناجعة للقضايا الإفريقية العالقة والتحكيم بين الدول، معتبرين أي نهج من هذا القبيل من شأنه إعادة النظر في السياسات الإفريقية.

 

وأكد الأطراف على أن بناء إفريقيا قوية وموحدة يتطلب أيضا تعزيز آليات الوساطة وفق منظور مبني على تفضيل الحلول المتفاوض بشأنها لتسوية النزاعات السياسية بطريقة سلمية، كما يتطلب الأمر، حسب قولهم، القيام بمبادرات إقليمية ومحلية في أفق ضمان تناغم السياسات والتشريعات الوطنية من أجل تسهيل التدبير المشترك للموارد الطبيعية المشتركة وتفادي انبثاق نزاعات مسلحة.

 

وتضمنت التوصيات الدعوة إلى تعزيز تكوين مختلف المصالح والهيئات الأمنية بهدف مواجهة المخاطر ذات الصلة بالجريمة الإلكترونية والإرهاب الإلكتروني، ورفع التحديات ذات الطابع الكيميائي والبيولوجي، فضلا عن ضرورة إرساء آليات ملائمة وخاصة في الميدان الفلاحي من أجل مواجهة، وبصفة دائمة، قضايا الأمن الغذائي بإفريقيا.