التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 05:55 ص , بتوقيت القاهرة

الزراعة: لجنة "إنفلونزا الطيور" في حالة انعقاد مستمر

قالت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الزراعة، الدكتورة سهير عبدالقادر، إن اللجنة القومية العليا لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور برئاسة اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية في حالة انعقاد مستمر لتنفيذ خطة مكافحة المرض، التي تشارك فيها أربع وزارات معنية.


وأوضحت "عبد القادر" في بيان اليوم السبت، أن "اللجنة القومية" وضعت خطة محكمة لمحاصرة المرض تتمثل في التوعية والإرشاد لنشر الوعي بالأمن الحيوي في مزارع الدواجن من خلال الندوات الإرشادية وبرنامج المزرعة النموذجية، بالاشتراك مع منظمة الفاو فى محافظات الغربية والدقهلية والقليوبية وبنى سويف والجيزة، بالأضافة الى برامج التقصى الموجه فى الاسواق ومحلات بيع الطيور ومجازر الدواجن.


وأضافت أنه تم وضع عدد من الإجراءات السريعة للاستجابة، تتمثل في الحجر البيطري على المزرعة المصابة والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة والتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض وعمل تقصي حول البؤرة للمزارع من "3 إلى 5" كيلو متر في القرية المصابة لمدة 21 يوم.


أكدت أن التحصين ضد المرض مجانا للطيور بالتربية المنزلية للقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كمتر ومجاني ايضاً لحضانات الطيور.