التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:21 ص , بتوقيت القاهرة

"مصر القوية".. حزب ليبرالي يساري إخوان

"مصر القوية".. حزب سياسي مصري أسسه الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، مرشح الانتخابات الرئاسية لعام 2012، هوجم الحزب مؤخرا بسبب تصريحات رئيسه الحالي عبد المنعم أبو الفتوح خلال كلمته التي ألقاها الجمعة الماضي أثناء المؤتمر العام، والتي وصف فيها خارطة طريق 3 يوليو بالانقلاب العسكري على دستور 2012 وعلى شرعية الرئيس الأسبق محمد مرسي. 


يعرف مصر القوية بأنه أحد أحزاب يسار الوسط أو ما يعرف بالأحزاب الديمقراطية الاجتماعية اقتصاديا، والوسطية في فهمها لدور الدين في الدولة، مع اعتزازه لرفض احتكار الإسلام في حزب أو أحزاب أو استخدام الدين كشعارات تستخدم في الصراعات والسياسية ويشق الحزب طريقا بين الاستقطاب الليبرالي والإسلامي.


بداية انطلاق "مصر القوية"


جاءت فكرة تأسيسه من خلال حملة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح للرئاسة في عام 2012، والتي تميزت بمشاركة عناصر ليبيرالية ويسارية وإسلامية فيها، ودعم قطاع من الحركات الثورية الشبابية.


ووافقت لجنة شؤون الأحزاب السياسية في 12 نوفمبر عام 2012، على تأسيس حزب مصر القوية وقبول الإخطار المقدم من أبو الفتوح بصفته وكيل مؤسسي الحزب، لتأسيسه وتمتعه بالشخصية الاعتبارية، وحقه في ممارسة نشاطه السياسي.


أهداف "مصر القوية"


وضع الحزب أربعة اهداف أساسية سعى لتحقيقها خلال مسيرته السياسية، وعلى رأس تلك الأهداف، "أن تكون مصر من أقوى 20 دولة في العالم اقتصاديا وعلميا وسياسيا وعسكريا، إضافة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وصولا لحد أعلى من الكفاية من خلال نسق اقتصادي قائم على التنمية الإنسانية.


وضمت الأهداف أيضا، إنشاء مفهوم جديد لعلاقة الدولة بالمجتمع قائم على سيادة الشعب، وعلى تطبيق القانون العادل، وتحقيق الإرادة الوطنية المستقلة، وتحريرها من دوائر النفوذ الداخلية والخارجية.


انحيازات الحزب


للحزب انحياز ينبثق من فلسفته، حيث يؤمن القائمون عليه أنها تمثل المسارات الرئيسة لتحقيق أهدافه، والملامح العامة التي يلتقي عليها المؤمنون به، والمرجعية التي يلجأون إليها عند الخلاف.


وأبرز تلك الانحيازات على النحو التالي: المشاركة، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والمساواة والدمج المجتمعي، والحريات السياسية والمدنية، والإنتاج، والاستقلال التام للسياسة الخارجية.


أبرز أعضاء "مصر القوية"


يرأس الحزب الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ، وأحمد سالم الأمين العام للحزب، أحمد إمام المتحدث الرسمي باسم الحزب، وأعضاء الهيئة العليا إبراهيم الحمامي، والدكتور أحمد شكري، وعلاء إبراهيم، والمهندس فكري نبيل، وممدوح الشايب، والدكتور هشام الحمامي.


وأعضاء الأمانة العامة لحزب مصر القوية، أحمد عبد الجواد: أمين تنظيم الحزب، والمهندس أحمد فوزي أمين لجنة التنمية المحلية، والدكتورة فيروز عمر أمين لجنة التثقيف والتدريب، والمحامي محمد الباقر، أمين اللجان النوعية.


وكان حزب مصر القوية قد عقد الجمعة الماضي مؤتمرا عاما لاختيار رئيس للحزب وأمين عاما، وأشارت النتائج إلى فوز القائمة الوحيدة لرئاسة وأمانة عامة الحزب الدكتور عبد المنعم أبوالفتوح رئيسا، وأحمد فوزي أمينا عاما، والموافقة على اختيار الهيئة العليا لمجلس الحكماء الأعلى.


وهاجم أبوالفتوح خلال كلمته في المؤتمر العام للحزب، خارطة طريق 3 يوليو ووصفها بالانقلاب على دستور الإخوان وعلى شرعية الرئيس الأسبق محمد مرسي.