التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 05:30 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| معاشات واتصالات وحسرة.. تفاصيل لقاء محلب مع أسر المختطفين

قال رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، لأسر المختطفين في ليبيا: "أولادكم أولادنا، وسنبذل قصارى جهدنا من أجلهم، فأنتم لستم وحدكم، أقسم بالله أملي أن أعطي دمي لبلدي، وعندما أسمع عن شهيد أدعو ربي أن أنال هذا الشرف، فأنا مستعد للتضحية بأي شيء من أجل الوطن.. مصر ثمنها غال، ونحن مستعدون لدفعه".  



وأكد رئيس الوزراء، خلال لقائه مساء اليوم الجمعة، أسر المصريين المختطفين بليبيا، بحضور وزيرى الأوقاف والتضامن الاجتماعى، ومحافظ المنيا، والأنبا يوليوس، أسقف مصر القديمة، أن الحكومة المصرية تواصل اتصالاتها المكثفة لمعرفة آخر تطورات الأزمة، مشيرا إلى أن الحكومة بكافة وزاراتها وأجهزتها في حالة استنفار تام وانعقاد دائم.


تعليمات الرئيس


وأضاف رئيس الوزراء أن "الحكومة تجدد التزامها بأنها لن تتوانى عن القيام بكل جهد ممكن لحماية أبناء مصر والدفاع عن حقوقهم، وذلك على الرغم من الصعوبات والتعقيدات الخطيرة الموجودة على الأراضي في ليبيا، سواء حالة الفوضى الأمنية القائمة، وعدم قدرة الحكومة الليبية على بسط سيطرتها ونفوذها على كافة الأراضي الليبية، فضلا على سيطرة التنظيمات الإرهابية في مناطق مختلفة داخل ليبيا".


وأشار  محلب إلى أنه بناء على تكليفات وتعليمات من الرئيس فإن خلية الأزمة المشكلة من ممثلي جميع الأجهزة المعنية في حالة انعقاد دائم ومستمر، وأنها عقدت بالفعل عدة اجتماعات مساء أمس وصباح اليوم ومتواصلة حتى الآن لاستجلاء حقيقة الموقف، والتأكد من صحة الأنباء المتواترة في وسائل الاعلام بشأن مصير وأوضاع أبناء مصر المختطفين في ليبيا.


اتصالات بالأطراف الليبية 
 
وأضاف: "نجري اتصالات مستمرة بكافة الأطراف الليبية التي يمكنها المساعدة في هذا الوضع البالغ التعقيد سواء الأطراف الليبية الرسمية، أو الشخصيات الوطنية الليبية المستقلة، أو شيوخ وعواقل القبائل الليبية، فضلا عن الاتصالات الجارية على المستويين الإقليمي والدولي".


وأكد رئيس الوزراء أن هذه الظروف تستوجب اصطفاف وتلاحم وتكاتف أبناء الشعب المصري خلف قيادته، لقطع الطريق أمام هذه التنظيمات الإرهابية التي لم تعد أهدافها خافية عن أحد، مشددا على أن الأمور لا تحتمل المزايدة أو المتاجرة بآلام المصريين وأوجاعهم ومشاكلهم، كما نطالب الجميع بتوخي الحذر أمام الشائعات المغرضة التي تستهدف النيل من وحدة الأمة وإثارة الفرقة بين أبناء الوطن الواحد.


وجدد رئيس الوزراء تحذيرات الحكومة للمواطنيين المصريين بعدم السفر إلى ليبيا في ظل الظروف الراهنة، ولن يسمح بالسفر إلى الأراضي الليبية في الفترة القادمة، وطبقا للقرار السابق صدوره من مجلس الوزراء في هذا الشأن. 


كما جدد المناشدة للمصريين المقيمين على الأراضي الليبية بتوخي أقصى درجات الحرص والحذر، والابتعاد التام عن مناطق الاشتباكات ومناطق سيطرة الجماعات المتطرفة، واللجوء إلى أماكن أكثر أمانا داخل ليبيا، أو العودة إلى أرض الوطن، وأن الحكومة ستقوم بتقديم كافة التسهيلات، وسيواصل مجلس الوزراء التواصل الدائم مع أسر أبنائنا المختطفين في ليبيا وتوفير صور الدعم اللازم لهم.


معاش وسكن 


وكلف رئيس الوزراء وزيرة التضامن الاجتماعى بصرف معاش استثنائي 1200 جنيه شهري لأسر المصريين المختطفين، وتوفير إعاشة لائقة لهذه الأسر التي تركت محافظة المنيا، وتود الاطمئنان على أبنائها، مشيرا إلى أنه تم تكليف وزير الصحة أيضا بتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهذه الاسر. 


كما كلف وزيري الأوقاف والتضامن ومحافظ المنيا، بالتوجه على الفور إلى الكنيسة التي يقيم بها أسر المختطفين، للاطمئنان عليهم، والتأكيد أن الدولة تقدر ظروفهم، وتقف بجانبهم، وأكد محلب أنه سيزور محافظة المنيا خلال أيام. 


وأشار محلب إلى أنه تواصل مع وزير الخارجية، الموجود خارج البلاد، الذي أكد أنه أجرى اتصالا مع وزراء خارجية أمريكا وروسيا وإنجلترا وفرنسا، لتوحيد الجهود والمعلومات المختلفة، لمتابعة أوضاع المختطفين.


قلق وحسرة


واستمع رئيس الوزراء إلى مطالب أسر المختطفين، خلال الاجتماع، حيث طالب بعضهم بتكثيف الجهود للوصول إلى أبنائهم، وضرورة التواصل المستمر معهم، وأكد بعضهم الشعور بالحسرة والقلق على أبنائهم لأنهم لا يعرفون مثواهم حتى الآن.


وعقب اللقاء عقد رئيس الوزراء مؤتمرا صحفيا شرح خلاله ما دار في اللقاء، ثم ناشد رئيس الوزراء جميع وسائل الإعلام تحري الدقة قبل نشر أي أخبار عن المصريين المختطفين، وهذا مطلب عام من أسرهم، لأنهم يعانون من الأخبار الكاذبة التي تنشر عنهم، وتؤثر على معنوياتهم. 


وكانت مجلة "دابق" الناطقة باسم "داعش"، قد نشرت صورا لـ21 مصريا مسيحيا بملابس الإعدام البرتقالية، إلا أن التنظيم لم يؤكد مقتلهم.


وأدانت مندوبية ليبيا، في جامعة الدول العربية مقتل المصريين المختطفين في ليبيا، وتوجهت بالتعازي إلى أسر الضحايا.