التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:24 ص , بتوقيت القاهرة

السبت.. العالمي للصوفية يستكمل جلسات تجديد الخطاب الديني

يعقد الاتحاد العالمي للطرق الصوفية ثالث جلسات تجديد الخطاب الديني، غدا السبت، بحضور عدد من علماء الأزهر والمفكرين والباحثين وقيادات الاتحاد، بمقر الاتحاد في السيدة زينب.


وأوضح أمين عام الاتحاد، عبدالحليم العزمي، في بيان صد يوم الخميس، أن الجلسة سيحضرها رئيس الاتحاد علاء أبوالعزائم، وأمينه العام، ومدير قطاع مكتب شيخ الأزهر الأسبق، عمر البسطويسي، ووكيل الأزهر الأسبق، محمود عاشور، وأستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، سعدالدين الهلالي، والباحث في الشؤون الإسلامية، عمار علي حسن، والكاتب الصحفي، أسامة الغزولي، والخبير الاستراتيجي أحمد شوقي الحفني.


وصرح الأمين العام لـ"دوت مصر" بأن جلسات مناقشة تجديد الخطاب الديني مستمرة، حتى بلورة تصور كامل لتجديده، لإرساله إلى الجهات الرسمية الدينية والسياسية في مصر، مساهمة من الطرق الصوفية في الثورة الدينية التي دعا إليها الرئيس عبدالفتاح السيسي.


كانت الجلسة الأولى قد توصلت إلى 12 نقطة لتجديد الخطاب الديني، أهمها التمسك بتعدد آراء المذاهب الإسلامية عند الحكم على مسألة فقهية، وإعادة قراءة القرآن والسنة وفق الواقع المعاصر وفي جميع التخصصات، وعدم التعامل مع تاريخ الإسلام باعتباره هو الدين، وأن يكون جوهر التجديد هو الأخلاق.


أما الجلسة الثانية فتوصلت إلى 11 نقطة، كان منها عدم إنزال الأمور الفقهية منزلة العقائد، وعدم ربط الدين بالأشخاص، وتدريسه في جميع مراحل التعليم، وتنقية الطرق الصوفية والتراث الصوفي من الشوائب، وتقديم خطاب جاذب للمجتمعات المسلمة وغير المسلمة، وعدم التعامل مع الغرب كوحدة واحدة، فنتواصل مع الغرب الاجتماعي والثقافي، ونتعامل بحذر مع الغرب السياسي والعسكري والمخابراتي، وإعطاء قدوة صالحة بمجتمعاتنا الإسلامية حتى ينجذب الغرب إليها.