التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:09 م , بتوقيت القاهرة

ملفات غائبة في كلمة محلب بمؤتمر القمة الحكومية بدبي

ألقى رئيس الوزراء أمس الأربعاء كلمة مصر في القمة الحكومية بدبي، عن تجربة مصر في التطور من النواحي الاقتصادية والسياسية والإجتماعية، إلا أن رئيس الوزراء يبدو أنه أغفل الكثير من الجوانب التي تجنب الحديث عنها، حتى لا يُتهم أنه يتكلم عن أحلام وردية وليس واقعا.


"التعليم والصحة والإسكان والبطالة"، أبرز الملفات الغائبة عن كلمة رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب خلال مشاركته في القمة الحكومية بدبي، والتي يشارك فيها 87 ممثلي للحكومات من كل دول العالم،التي نظمتها حكومة الإمارات في الفترة من9-11 فبراير، تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل" بمدينة جميرا.


ففي البداية يأتي ملف التعليم الذي يعتبر أهم العوائق التي يعاني منها المجتمع المصري، خاصة مع نقص المدارس وتكدس الطلاب في الفصول فلدينا في مصر  48 ألف مدرسة يدرس بها ما يقرب من 18 مليون طالب، وهذا غير كاف خاصة أن هناك 598 مدرسة آيلة للسقوط ، كما أن لدينا أكثر من مليون ونصف مليون معلم لا يحصلون على أجور جيدة، بالإضافة إلى أن المناهج تعتمد على الحفظ والتلقين فقط وليس على المهارة والإبداع، كما أن هناك ما يقرب 1358 مدرسة مؤجرة.


تحدث رئيس الوزراء، في كلمته عن مؤتمر مارس الاقتصادي الذي أصبح حديث وسائل الإعلام، ونسى الحديث عن أزمة الصحة والأدوية المغشوشة والمستشفيات التي تقدر بــ 660 مستشفى حكوميا طبقا لآخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث تعاني تلك المستشفيات من نقص في الأدوية يبلغ 52? في الحضر و82? في الريف.


لم يتحدث رئيس الوزراء، خلال كلمته عن أن هناك ما يقرب 54 مليون مريض يترددون على تلك المستشفيات، في الوقت نفسه لم تتجاوز ميزانية الوزارة ما كل هذا النقص الـــ 47 ملياراً و958 مليون جنيه..


كما تطرق محلب في حديثه عن منظومة النقل الجديدة، ونسى الحديث عن أزمة الإسكان التى يعاني منها المصريون الذين يعيشون في القبور وفي أماكن تسقط "على رؤوسهم فجأة"، فهناك الملايين يعيشون في القبور لعدم وجود مأوى ملائم، والمئات يقطنون في مناطق مهددين بالموت في أي لحظة مثل منطقة "الدويقة" التي تحدث فيها أزمة سنويا.


"البطالة" هو الملف الرابع الذى لم يتطرق إليه رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته في دبي، حيث تبلغ نسبة البطالة في مصر ما يقرب من 13.3% ، وطبقا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فإن عدد العاطلين من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 29 عامًا بلغت حوالي 70.1? من إجمالي المتعطلين، لتستحوذ الفئة العمرية من 15 إلى 19 عاما على12.7? و الفئة العمرية من 20 إلى 24 عاما على 37.5% والفئة من 25 إلى 29 عاما على 19.9%.


وطبقا للإحصائية فإن نسبة العاطلين من حملة الشهـادات المتوسطة وفـوق المتوسطة والجامعية وما فوقهـا بلغت 70.4? من إجمالي المتعطلين، لتستحوذ فئة الحاصلين على مؤهـلات متوسطة وفوق المتوسطة على 42.1? وفئة حملة المؤهلات الجامعـية وما فوقها على 28.3? .