التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:38 ص , بتوقيت القاهرة

المبعوث الأممي لقضية "الصحراء" يصل المغرب

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن موفد الأمين العام بان كي مون إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، وصل إلى الرباط في جولة جديدة في المنطقة هي الأولى منذ عام، بحسب ما ذكرت قناة "العربية.نت".


ونقلت القناة عم مساعد المتحدث باسم المنظمة الدولية، فرحان حق، قوله إن روس "سيجري محادثات مع المغرب وجبهة البوليساريو وكذلك الدول المجاورة"، من دون أن يدلي بتفاصيل عن مراحل هذه الجولة.


ولم يقم روس بأي جولة في المنطقة منذ عام، وخصوصا بعدما اتهمه المغرب في 2012 بـ"الانحياز". لكن الرباط التزمت في نهاية يناير/ كانون الثاني بـ"دعم" جهود وساطة روس، مؤكدة أنها حصلت على "ضمانات" من الأمين العام للأمم المتحدة خلال اتصال هاتفي بين الأخير والملك محمد السادس.


وفي أبريل/ نيسان 2014، انتقدت الرباط التقرير الذي رفع إلى مجلس الأمن الدولي لمناسبة تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية. ويرفض المغرب توسيع مهمة البعثة لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، الأمر الذي اقترحته الولايات المتحدة في 2013.


وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا للصحراء الغربية تحت سيادتها، لكن البوليساريو ترفض هذه الخطة وتطالب بإجراء استفتاء يضمن حق تقرير المصير.