التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:05 م , بتوقيت القاهرة

هل تقوم الساعة بالهجوم البري على "داعش"؟

بعد أن أعلن منسق التحالف الدولي، أن الهجوم البري على "داعش" صار وشيكا، وتقدم الرئيس الأمريكي، باراك أوباما بطلب إلى الكونجرس لبدء التدخل البري ضد التنظيم في سوريا والعراق، تلخصت ردود فعل أعضاء التنظيم في لفظ "دابق". 


وأطلق مقاتلو "داعش" هاش تاج موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يحمل اسم "دابق موعدنا"، كنوع من التوعد للقوات الأمريكية. 


 ودابق هي مدينة تقع شمال حلب في سوريا، وتبعد 45 كيلومترا عن الحدود التركية وتتبع منطقة أعزاز. وورد ذكر "دابق" في نص منسوب إلى النبي محمد يتحدث فيه عن "معركة فاصلة بين المسلمين وأعدائهم" في ذلك الموقع، مع حلول "آخر الزمان" وظهور "الدجال" ونزول "المسيح". 
    
وأورد "صحيح مسلم"، الذي يعتبر من  أصح الكتب عند المسلمين السنة بعد القرآن، عن النبي محمد قوله: "لا تقوم الساعة حتى تنزل الروم بالأعماق - أو بدابِقَ - فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ، فإذا تصافوا، قالت الروم: خلوا بينا وبين الذين سُبُوا مِنَّا نقاتلْهم، فيقول المسلمون: لا والله، كيف نُخَلِّي بينكم وبين إخواننا، فيقاتلونهم، فينهزم ثُلُث ولا يتوب الله عليهم أبدا، ويُقتَل ثلثُهم أفضل الشهداء عند الله، ويفتتح الثلث، لا يُفتَنون أبدا، فيفتَتحِون قسطنطينية"، والقسطنطينية حاليا هي مدينة إسطنبول في تركيا.


وقال أحد مقاتلي التنظيم ويدعى أبو عثمان الحسيني: "هنا سنكسر الصليب الكافر وسيهزم بنا الله ملة الكفر ويقطع دابر الكافرين"، فيما أشار مقاتل آخر من مستخدمي "تويتر" إلى أن "علامات الساعة قد ظهرت، وفتح بلاد الحرمين وإيران اقترب"، على حد قوله.


 


 





 


 





 


وتوقع مقاتلو "داعش" أن يتزامن مع الحرب_البرية على معاقل التنظيم في سوريا والعراق، حرب إلكترونية تتمثل في هجوم على وسائل إعلام "داعش" والحسابات الإلكترونية لمؤيدي فكر التنظيم.