التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:40 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي يستعرض أوضاع المنطقة مع وفد مجلس العموم البريطاني

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفدا من مجلس العموم البريطاني، برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، ريتشارد أوتاواي، وبرفقته وفد من أعضاء المجلس من حزبي المحافظين والعمال، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية، وبحضور سفير المملكة المتحدة في القاهرة، حيث تناول اللقاء التطورات السياسية في مصر والمنطقة.


وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، في بيان له، أن الرئيس استعرض خلال اللقاء التطورات التي شهدتها مصر خلال العامين الماضيين، والتحديات الكبيرة التي تواجهها في المرحلة الراهنة، مؤكدا أن ما حدث في 30 يونيو إنما كان تجسيدا لإرادة الشعب المصري، الذي ثار على محاولات تغيير هويته واستخدام الديمقراطية في تحقيق أهداف جماعة بعينها على حساب مصلحة الوطن.


وأشار الرئيس إلى وحدة المرجعية الفكرية التي تجمع التنظيمات التي تمارس العنف والقتل باسم الدين في الوقت الحالي.


وأضاف المتحدث الرسمي أن الوفد أبدى اهتمامه بالتعرف على حقيقة الأوضاع في مصر، نظرا لأهميتها ودورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط، حيث أوضح الرئيس أن مصر تسعى لإرساء دولة القانون واحترام الفصل بين السلطات، فضلا عن استكمال خطوات خارطة الطريق، ولا سيما مع اقتراب الاستحقاق الثالث لها، والمتمثل في إجراء الانتخابات البرلمانية، معربا عن ثقته في قدرة مجلس النواب المقبل على الاضطلاع بدوره الرقابي والتشريعي، وفقا للدستور الجديد الذي أعطاه صلاحيات واسعة، وبما يخدم مصالح الشعب.


وشدد الرئيس على أن الدستور المصري الجديد ينص على احترام حقوق الإنسان، الأمر الذي تسعى جميع مؤسسات الدولة للالتزام به، مبرزا أهمية الاهتمام بالحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، على حد سواء، موضحا سعي الدولة في الوقت الراهن لتكريس ثقافة احترام حقوق المرأة والطفل.


وأشار الرئيس إلى الاهتمام بقيام البرلمان البريطاني بدور نشط فى تنمية العلاقات المصرية البريطانية، خاصة على المستوى البرلماني، بما يصب في صالح تدعيم أواصر الصداقة المشتركة.


وأعرب السيسي عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية مع الجانب البريطاني في مختلف المجالات، ومن بينها إمكانية التعاون في قطاعات التعليم والنقل والإسكان وتدريب الشباب، باعتباره يمثل مستقبل مصر، وكذلك زيادة الاستثمارات البريطانية في المشروعات التنموية بالبلاد، مبرزا جهود الحكومة في مجال الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الفساد والحد من البيروقراطية.


وردا على استفسار الوفد عن رؤية الرئيس إزاء التطورات التي تمر بها المنطقة، ولا سيما على صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط، استعرض السيسي الاتصالات التي تقوم بها مصر من أجل احتواء التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مؤكدا أهمية إقناع المسؤولين والرأي العام في إسرائيل بضرورة تحقيق السلام في المنطقة، وإبراز التأثير الإيجابي لمناخ السلام على مختلف الأطراف.


ونوه بأن التحديات الراهنة في المنطقة لا يمكن مواجهتها بالقوة المسلحة وحدها، بل لا بد من التوصل لتسوية سلمية مع الفلسطينيين تقوم على حل الدولتين، الأمر الذي سيمنع العناصر المتطرفة من استغلال استمرار هذا الصراع في استقطاب المزيد من العناصر لصفوفها وزعزعة الاستقرار في المنطقة.


وأكد الرئيس أهمية اتخاذ إجراءات من شأنها بث الأمل في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني، مع توفير الضمانات الدولية لتشجيع الجانب الإسرائيلي على المضي قدما في طريق السلام.


وفي نهاية اللقاء، أعرب أعضاء الوفد عن تقديرهم لمواقف ورؤى الرئيس، موضحين أنها تعكس صدقا ورغبة حقيقية في التعامل مع كل التحديات وتحقيق مستقبل أفضل لمصر، وأكدوا مساندتهم لجميع الجهود الرامية لتنفيذ هذه الأهداف.