التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:20 ص , بتوقيت القاهرة

الأردن ومفوضية اللاجئين يعيدان تسجيل بيانات نازحي سوريا

كشف مدير التعاون والعلاقات الخارجية في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في الأردن، على بيبي، اليوم الأربعاء، عن تعاون المفوضية مع وزارة الداخلية الأردنية للعمل على إعادة تسجيل بيانات اللاجئين السوريين.


وقال بيبي إن عملية التسجيل ستبدأ اعتبارا من الأحد المقبل، للاجئين السوريين كافة خارج المخيمات في مدن ومحافظات المملكة؛ ما عدا حملة الجوازات الدبلوماسية وجوزات الأمم المتحدة وزوجات الأردنيين اللواتي حصلن على الجنسية الأردنية المقيمين.


وأفاد بيبي أن كل عائلة سورية مقيمة خارج المخيمات في الأردن ستحصل من خلال إعادة تسجيل البيانات على وثيقة جديدة لكل فرد من أفرادها صادرة من وزارة الداخلية (وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية).


وطالب بيبي اللاجئين السوريين في الأردن بالمشاركة في عملية إعادة تسجيل البيانات، موضحا أن عملية إعادة التسجيل مجانية وستكون على عدة مراحل الأولي تبدأ في محافظة العاصمة/عمان اعتبارا من الأحد.


وتابع: أما بقية محافظات المملكة سيتم الإعلان التفصيلي عن مواعيد إعادة تسجيل البيانات فيها والمراكز الأمنية العاملة من خلال وسائل الإعلام المختلفة في المملكة.


وعلى صعيد متصل، استقبلت قوات حرس الحدود الأردنية خلال 48 ساعة الماضية 112 لاجئا سوريا قامت بتأمينهم بالاحتياجات الضرورية من مأكل ومشرب ورعاية صحية وعلاجية ووسائط نقل عسكرية تقلهم من مراكز الإيواء المتقدمة إلى المخيمات المعدة لإقامتهم.


ويستضيف الأردن على أراضيه منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف مارس 2011 وحتى الآن حوالي مليون و400 ألف سوري من بينهم 640 ألف لاجئ مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين.


وتعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة هناك، وذلك لطول حدودهما المشتركة التي تصل إلى 378 كم والتي تشهد حالة استنفار عسكريا وأمنيا من جانب السلطات الأردنية عقب تدهور الأوضاع في سوريا يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضيها.