التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:42 م , بتوقيت القاهرة

11 فبراير.. "علامة في حياتك"

في مثل هذا اليوم، 11 فبراير/شباط، شهد عدد من دول العالم أحداثا تاريخية وتغيرات مصيرية، أدت في بعضها إلى زوال أنظمة وإحلال أخرى بديلة، ليصبح هذا اليوم علامة فارقة في حياة الشعوب.

إيران

إيران شهدت في 11 فبراير من عام 1979 انتصار الثورة الإسلامية، التي أطاحت بحكم الشاه محمد رضا بهلوي، وأوصلت "رجل الدين" روح الله الخميني، إلى طهران، بعد 14 عاما قضاها في المنفى، حيث حول إيران من نظام ملكي، إلى جمهورية إسلامية عن طريق الاستفتاء، وحاول العمل على مد الثورة أو ما سمي "تصدير الثورة" إلى المناطق المجاورة، حيث يرى البعض أن قيام الحرب العراقية الإيرانية كانت من نتائج تلك السياسة، وكذلك الحرب الأهلية الأفغانية.

 

 

 

جنوب أفريقيا

وفي اليوم ذاته من عام 1990، تم الإفراج عن رئيس الجناح العسكري لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، آنذاك، نيلسون مانديلا، بعد سجن استمر 27 عاما، بتهمة التخريب والتآمر لقلب نظام الحكم، عندما أثمرت مثابرة المجلس الأفريقي القومي، والضغوطات الدولية عن إطلاق سراحه بأمر من رئيس الجمهورية، فريدريك ويليام دى كليرك، قبل أن ينتخب كأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا من مايو/آيار  1994 وحتى 1999، وقد توفي في 5 ديسمبر/كانون الأول 2013.

 

 

 

مصر

"بسم الله الرحمن الرحيم.. أيها المواطنون، في ظل هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية، وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد، والله الموفق والمستعان"، كانت جمل قصيرة ومقتضبة، أذاعها اللواء عمر سليمان نائب الرئيس المصري آنذاك، في 11 فبراير 2011، ليعلن من خلالها تخلى مبارك عن منصبه عقب مرور 18 يوما من اندلاع ثورة 25 يناير، ليسدل الستار على حكم دام طوال 30 عاما.

 

 

 

اليمن

وفي ذات اليوم، شهدت اليمن ثورة شعبية عارمة ضمن سلسلة احتجاجات اندلعت في 15 يناير/كانون الثاني 2011، منادية بإسقاط نظام حكم الرئيس علي عبد الله صالح، الذي أعلن تنحيه رسميا عن السلطة بعد 33 عاما من الحكم، في 27 فبراير/ شباط من العام التالي، وذلك أمام حشد من البرلمانيين وزعماء العشائر وكبار الشخصيات الأجنبية في القصر الرئاسي بصنعاء.