التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:01 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب "تجاهل الأحزاب".. تحالف انتخابي خاص بـ"ذوي الإعاقة"

أعلن مرشحون من ذوي الإعاقة تشكيل تحالف خاص بهم، لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، منتقدين ما وصفوه بتجاهل الأحزاب لترشحيهم على القوائم الانتخابية.


وقالت عضو المجلس القومي لشؤون ذوي الإعاقة، إحدى المرشحات، مروة عيسى، إن هدف التحالف هو إظهار تواجد ذوي الإعاقة وبرامجهم الانتخابية، التى تتجاهلها الأحزاب والقوى السياسية.


وأضافت عيسى، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن التحالف سيعقد مؤتمرات وندوات خلال أيام للإعلان عن برنامجه الانتخابي، و توضيح موقف الأحزاب من مطالبهم، والتي تعد حق من الحقوق في المشاركة السياسية لذوى الإعاقة.


من جانبه، قال رئيس جمعية "فرسان الإرادة" لمتحدي الإعاقة بشمال سيناء، أحد المرشحين، حسن صالح، إنه تم الاتفاق على تشكيل تحالف لمرشحي ذوي الإعاقة، وذلك نظرا لتهميش الأحزاب لهم، برغم ما نص عليه الدستور من حق المشاركة السياسية، وما نص عليه قانون المشاركة السياسية من شرط ترشيح ذوي الإعاقة على القوائم الانتخابية للأحزاب المختلفة، برغم أنه حق دستوري وقانوني أصيل.


وأوضح، في بيان له أن هناك نية لعمل قائمة موحدة تضمهم لممارسة حق المشاركة السياسية، الذى نص عليه الدستور والقانون وسيتم خوض المعركة الانتخابية لمجلس النواب وبعدها الانتخابات المحلية.


يذكر أن التحالف المزمع تشكيله يضم مرشحي ذوي الإعاقة من محافظات القاهرة، الغربية، الفيوم، البحر الأحمر، أسيوط، كفر الشيخ، أسوان، القليوبية، الإسكندرية، دمياط، وشمال سيناء.