التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:18 ص , بتوقيت القاهرة

في ثالث أيام الترشح.. حضر المرشحون وغابت الأحزاب

تقدم على مدار يومين من فتح باب الترشح 3910 مرشحين على المقاعد الفردي، حسبما أعلنت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، وبدى غياب مرشحي الأحزاب الكبرى ملفتا للنظر كما غابت القوائم الانتخابية عن التقدم بأوراقها حتى الآن، رغم انتهاء اليوم الثالث حيث بدأ فتح باب التقدم منذ الأحد الماضي.


وعلل بعض قيادات الأحزاب السياسية غياب مرشحيهم بسبب التزاحم تارة وبسبب عدم وضوح خريطة التحالفات والاستقرار على الأسماء النهائية للمرشحين تارة أخرى.


وأكد عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ياسر حسان، أن حالة التدافع والتزاحم التي شهدتها الأيام الأولى عطلت معظم المرشحين عن التقدم بأوراقهم.


وذكر "حسان" في تصريحات لــ"دوت مصر" أن مرشحي الفلول أحضروا بلطجية في محكمة شمال القاهرة لمنع المرشحين من التقدم بأوراقهم، مؤكدا على وجود حالة من التخبط والعشوائية. مطالبا باختيار قاعة كبيرة لتلقي الطلبات ويكون هناك مكتب لكل دائرة داخل القاعة، مستنكرا عدم إدراك القضاة لما يجب فعله، ومنبها إلى أن هناك قضاة أعطوا رموزا انتخابية بالمخالفة لقرار اللجنة العليا للانتخابات.


وأوضح رئيس حزب المحافظين أكمل قرطام، أن غياب مرشحيهم عن التقدم بسبب تعطل إجراءات الكشف الطبي على المرشحين، مشيرا إلى أن غالبية مرشحيهم لم يتمكنوا من استكمال أوراقهم بعد.


وأشار "قرطام" في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" إلى تقدم الأمين العام للحزب شريف حمودة، الثلاثاء، على المقعد الفردي لدائرة المقطم، ومساعد رئيس الحزب إيهاب الخولي عن دائرة بولاق، معتبرا أن اللمسات الأخيرة للقوائم أدت إلى تعطل التقدم بأوراق جميع المرشحين.


وألمح "قرطام" أن هناك حالة من الارتباك في المشهد السياسي، مؤكدا على أن الهيئة العليا لحزب المحافظين ستعقد اجتماعا هاما خلال 48 ساعة للبت في موقف الحزب النهائي بخصوص الانضمام لقائمة "الوفد والمؤتمر" التي تنسق مع الجبهة المصرية بالصعيد، ملمحا إلى إمكانية الخروج من تحالف "الوفد و المؤتمر" على مقاعد القائمة شأنه في ذلك شأن حزب المصري الديمقراطي الذي أعلن انضمامه لقائمة "صحوة مصر" التي أسسها الدكتور عبدالجليل مصطفى، مشيرا إلى استمرار التنسيق مع تحالف "الوفد المصري" على المقاعد الفردي .


وبين رئيس حزب المؤتمر الربان عمر المختار صميدة، أن نائب رئيس الحزب تامر الزيادي وصلاح حسب الله الأمين العام للحزب، قد تقدما بأوراقهما بينما يتريث الباقون في التقديم. وأوضح في تصريحات لـــ"دوت مصر" أن حزب المؤتمر لم يستقر حتى الآن على مرشحيه، مشيرا إلى حسم الأمر خلال بعض ساعات.


وفي سياق آخر أوضح رئيس لجنة الانتخابات بحزب التجمع عبدالناصر قنديل، أن الأمين العام للحزب مجدي شرابية تقدم بأوراقه، الثلاثاء، بمحكمة البحيرة مقر دائرته الانتخابية.


وأشار "قنديل" في تصريحات لــ"دوت مصر" أن معظم مرشحي الحزب على المقاعد الفردي في المحافظات تقدموا بأوراقهم، مؤكدا أن تأخر بعض الأحزاب في التقدم بمرشحيهم راجع إلى حالة التخبط الضبابية التي تعانيها الأحزاب السياسية.


وكان أبرز الأسماء التي تقدمت بأوراقها حتى الآن رجل الأعمال أمين الحزب الوطني المنحل أحمد عز على المقعد الفردي لدائرة السادات منوفية، وعمر هريدي أمين صندوق نادي الزمالك السابق، ووزير التضامن الأسبق علي مصيلحى بفاقوس الشرقية، والمخرج خالد يوسف بدائرة كفر شكر القليوبية.


كما تقدم بأوراق ترشحه كل حسين مجاور رئيس اتحاد عمال مصر الأسبق، ورجل الأعمال هاني سرور، ونقيب المحامين والقيادي الناصري سامح عاشور، ورئيس حزب السادات الديمقراطي عفت السادات.


كما تقدم رجب هلال حميدة عن حزب العروبة الذي أسسه رئيس الأركان الأسبق الفريق سامي عنان، والأمين العام لحزب المحافظين شريف حمودة، ومساعد رئيس حزب المحافظين إيهاب الخولى عن دائرة بولاق.


وتقدم أيضا كل من البرلماني السابق محمد أبو حامد والبرلمانى السابق حيدر بغدادى، عن دائرة منشأة ناصر، وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور القيادي الشاب أحمد عيد، بدائرة إمبابة، والقيادي بحزب الكرامة سعد عبود ببني سويف، ونواب رئيس حزب المؤتمر صلاح حسب الله وتامر الزيادي، وأعضاء الهيئة العليا لحزب الوفد محمود السقاء وسفير نور وياسر حسان.


ومن حزب النور عضو المجلس الرئاسي للحزب الدكتور عبد الله بدران عن دائرة المنتزه أول بالإسكندرية، والبرلماني السابق صلاح عبدالمعبود بدائرة أشمون بالمنوفية.