التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 12:34 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| السفير سعد عزت: المحطة النووية أهم نتائج زيارة بوتين

قال السفير المصري السابق بروسيا،  الدكتور عزت سعد، اليوم الثلاثاء، إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقاهرة، بها أكثر من عامل يصب في صالح ترسيخ العلاقات السياسية بين البلدين، مشيرا إلى أن هناك الكثير من التحديات المشتركة بين البلدين في الوقت الراهن.


وأضاف سعد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، عبر برنامج الحياة اليوم، على شاشة الحياة، أن الاتفاق علي إنشاء محطة نووية لتوليد الكهرباء من أهم نتائج زيارة الرئيس بوتين لمصر، مشيرا إلى أن كافة النقاط التي تم طرحها قبل الزيارة تم الاتفاق والتصديق عليها، وهذا استثمار جيد لمصر.


وأشار سفير مصر السابق بروسيا إلى وجود تحول كبير في السياسة الخارجية لروسيا بعد أزمة أواكرانيا، وذلك بالتحول نحو الصين وآسيا وقوى رئيسية في العالم، وتطوير علاقاتها مع قوى كبرى في منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى وجود أهداف إستراتيجية لروسيا في منطقة الشرق الأوسط، من بينها تعزيز صادرات السلاح والحفاظ على السلاح في الشرق الأوسط، ودعم الشركات الروسية العاملة في مجال النفط والغاز.


وأوضح سعد أن مصر مدينة لروسيا في نقطة هامة للغاية وهي مسألة السياحة، لافتا إلى أن التدفق السياحي الروسي لم يتوقف خلال الفترة الماضية، موضحا أنها الدولة الوحيدة التي لم تصدر في أي يوم من الأيام تحذيرا لراعيها بعدم الذهاب إلى مصر.