التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:35 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يتابع تطوير المجمعات الاستهلاكية وضبط الأسعار

عقد رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الإثنين، اجتماعا لمتابعة أعمال تطوير المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية، وموقف توفير السلع الأساسية، وضبط الأسعار، وذلك بحضور وزير التموين، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ورؤساء الشركات التابعة.


وبحسب بيان صحفي، صادر عن مجلس الوزراء، أكد محلب أن الهدف من الاجتماع هو متابعة أعمال تطوير المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية، حيث من الواجب ألا يقل مستواها في تقديم الخدمة أوالنظافة والتنظيم، وغيره، عن السلاسل التجارية الكبرى، كما أن الاجتماع يناقش أيضا موقف توفير السلع الأساسية، وضبط الأسعار.


وأكد رئيس الوزراء، أن ما يحدث في المجمعات الاستهلاكية نقلة حضارية كبرى للمواطن المحتاج على وجه الخصوص، مؤكدا ضرورة الاهتمام بصورة دائمة بالنظافة، وجودة الخدمة المقدمة للمواطن، وتميز الأسعار، مع ضرورة أن يكون هناك تقرير نجاح شهري لكل مجمع استهلاكي.


وقدم محلب التحية للمسؤولين على مجهوداتهم المبذولة لتطوير المجمعات الاستهلاكية، مشيرا إلى أن الطموحات أكبر، والشعب يستحق، قائلا إن المجمعات الاستهلاكية تم إهمالها لسنوات طويلة، ونحن الآن نهتم بها، ونشعر بالفخر بها، وهناك قصة نجاح فيها، وتأثير ذلك واضح في الشارع لدى المواطن، فهذه المجمعات صمام أمن قوي جدا، لتوفير المنتجات الغذائية للمواطن بأسعار مناسبة.


من جانبه، أكد وزير التموين، أن قرار ضم الشركة القابضة للصناعات الغذائية إلى الوزارة، الذي سبق أن أصدره رئيس الوزراء، عقب توليه المسؤولية قرار صائب، ويصب في مصلحة المواطن.


وأكد الوزير أنه بالنسبة للأسعار، فمنذ شهر مايو الماضي، لم ترتفع أسعار السلع، بل إن بعض الأسعار انخفضت، مثل اللحوم، وبعض السلاسل التجارية تجاوبت مع أسعارنا، وقامت بتخفيض أسعارها هي الأخرى، قائلا إنه يوجد مقارنة عملية لأسعار السلع في السلاسل التجارية، وفي المجمعات الاستهلاكية، تؤكد انخفاض أسعار الأخيرة، وهذا مثبت بالفواتير.


ثم عرض رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية تقريرا عن الجهود المبذولة لتطوير الشركات وتوفير السلع المختلفة للمواطنين، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 53 مجمعا في الفترة من 1/7/2014، وحتى 31/12/2014، بينما يتم الآن تطوير 67 مجمعا، على 4 مراحل، سيتم الانتهاء منها جميعا في منتصف مايو المقبل.


وأكد أنه تم توفير السلع الغذائية للمجمعات الاستهلاكية، خاصة اللحوم، بأسعار منافسة، مقارنة بأسعار السوق، ما نتج عنه الشعور بالارتياح لدى المواطن، وانعكس ذلك على معدل المبيعات الشهرية، مشيرا إلى أنه توفير اللحوم السودانية بسعر 35 جنيها للكيلو، ويتم حاليا ذبح حوالي 220 رأسا يوميا، وتجد هذه اللحوم إقبالا كبيرا.


وأشار إلى تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بجودة الخدمات المقدمة للمواطن في المجمعات، وتكريم العامل المجتهد، وصولا إلى العامل المثالي، وأفضل مجمع، كما تم توفير السلع الأساسية للمواطن في نقاط بيع متنقلة بالأماكن غير المتوافر بها مجمعات، تسهيلا على المواطنين، كما يتم إعداد خطة أسبوعية للتسويق المتحرك، تلبي مطالب المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، والمجتمعات العمرانية الجديدة، إضافة إلى أنه تم التعاقد مع شركات متخصصة لنظافة المجمعات والشركات، وتم توفير زي موحد لجميع العاملين بالمجمعات.


كما تم عرض الإجراءات التي اتخذتها الشركة القابضة لتوفير السلع للمواطنين، من خلال منظومة السلع التموينية، ومنافذ التوزيع، مشيرا إلى أنه تم التعاقد على كميات زيت طعام تكفي الاستهلاك حتى نهاية شهر يوليو المقبل، بإجمالي 172 ألف طن، وبقيمة مالية قدرها 1.5 مليار جنيه، كما تم التعاقد على توريد دواجن برازيلي باجمالي 23.300 ألف طن، وجارِ التعاقد مع الشركة الوطنية للدواجن لتوريد دواجن محلية بسعر 18 جنيها، وسيتم إحكام الرقابة حتى لا يتم تسريبها وبيعها بأسعار أعلى من المحددة لها.


 كما تم خلال الاجتماع عرض تقرير عن نتائج أعمال الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية من 1/7/2014، وحتى 31/12/2014، والذي يؤكد تطور أداء هذه الشركات، وزيادة مبيعاتها.