التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:45 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| 7 مشاهد كوميدية في برلمان 2012.. كان بطلها الكتاتني

جاء أول برلمان لمصر بعد ثورة 25 يناير، الذي حصل فيه الإسلاميون على الأغلبية، ليحمل الكثير من المواقف التي لن تمحى من أذهان المصريين، فانطلاق قناة "صوت الشعب" سمح لعرض كل لحظة داخل البرلمان دون توقف، وفي العديد من المرات طلب رئيس البرلمان السابق الدكتور سعد الكتاتني وقف بث الجلسات لكن النواب اعترضوا "حتى يصل صوتهم إلى الجماهير".


تخللت جلسات البرلمان التي ناقشت بعض القوانين المصيرية في المرحلة الانتقالية، العديد من المواقف الكوميدية، وكأن نواب البرلمان قرروا أن يرسموا الابتسامة على شفاه المصريين، بقصد أو بغير قصد، وكان لرئيس البرلمان الدكتور سعد الكتاتني الدور الرئيسي في التعامل مع هذه المواقف، وسنعرض في هذا الموضوع بعض هذه المواقف.


قولها تاني يا باشا


أثناء قسم يمين المجلس، عندما جاء الدور على النائب عبدالناصر السيد محمد عبدالحليم، وتم نطق اسمه الرابع عبدالعظيم، صححها وقال عبدالحليم يا باشا قولها تاني، مش هقسم إلا لما تقولها صح تانى.



اتفرج معانا


النائب سعد أبو ستيت عندما حانت له فرصة التكلم وقف ليقول "أنا طالب الكلمة من شهر وشوية، لدرجة إنهم في البيت قالولي تعالى اتفرج معانا هنا وخلاص".



قول.. بس ملكش حق


وفي إحدى الجلسات وأثناء التصويت امتنع أحد النواب عن التصويت، فما كان من الكتاتني إلا أن أعطاه الفرصة ليقول رأيه، لكن عندما قاله ولم يعجبه، سحب الكلمة منه وأبلغه أنه ليس له حق يتكلم.



 


هولز الكتاتني


إحدى أشهر الوقائع التي حملت الطابع الكوميدي في البرلمان هي "هولز الكتاتني"، عندما وقف النائب سيف رشاد ليخاطب الكتتاني ويقول له "أشكر رئيس المجلس لأنه السبب الوحيد في ضياع صوتي حين اعتلى هذا المنصب"، فيرد الكتاتني "خدلك هولز"، تعويضا له لما سببه له من أضرار بحسب قول رئيس البرلمان.



أذان إسماعيل


وفي إحدى جلسات برلمان مجلس الشعب أراد النائب ممدوح إسماعيل وقف الجلسة للصلاة، فرفض الكتاتني، فما كان منه إلا أن وقف ورفع أذان العصر كاملا، فرد الكتناني "لست أكثر منا إسلاما".



وبناء عليه


مثلت جملة "وبناء عليه" أزمة عند النائب محمد الصغير، فترك مناقشة مشروع قانون الانتخابات الرئاسية، ليطالب الكتاتني بتغييرها "من أجل زوجته" التي تعايره بها، فرد الكتاتني "دا شيء جميل".



أديته فرصة


وقف أحد النواب ليطالب بإضافة حرف "لا" في كلمة النائب أحمد خاطر في مضبطة جلسة سابقة، فاستغرب الكتاتني من طلب نائب تغيير كلمة نائب آخر، فوقف خاطر بنفسه ليقول "الراجل دا متكلمش خالص، فقولت أديله فرصة يتكلم".