التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:21 ص , بتوقيت القاهرة

استطلاع رأي: 65% من الطالبات بالمدارس السعودية مدخنات

كشف استطلاع رأي أن عدد المدخنات بين طالبات المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية بلغ 65%، في حين أن معدل التدخين بين طالبات المدارس المتوسطة بلغ 54%.


وحذرت كلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز في جدة بالسعودية، التي أجرت الاستطلاع رأى، أن هذه الظاهرة قد تشكل تهديدا خطيرا على صحة المرأة على المدى البعيد، كما أجرت جامعة نجران دراسة مشابهة، كشفت عن أن ثلث الشعب السعودي يدخن بصفة منتظمة، بحسب ما نقله موقع "عاجل" الإخباري، اليوم الأحد.


كما أشارت إلى، أن المملكة تحتل المركز الثاني على مستوى الخليج، والخامس على مستوى العالم في عدد المدخنات، إذ أن نسبة المدخنين في الخليج مرتفعة، رغم الخطوات التي اتخذتها الحكومة للحد من الظاهرة، من خلال رفع أسعار السجائر بنسبة 200%.


ولفت الموقع، إلى أن هذه الخطوة لم تحقق الأثر المطلوب، كما ارتفع عدد المدخنين بشكل مقلق، واعتبر الاستطلاع أن أسباب ارتفاع عدد الفتيات المدخنات، هو تعرضهم للثقافات الغربية بشكل كبير، خصوصا بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهواتف الذكية، كذلك انتشار السجائر الإلكترونية.


بدورها، أوضحت والدة إحدى الفتيات، نجوى موسى، أن التدخين هو نتيجة عدم وجود توجيه ومراقبة من قبل الوالدين داخل المنزل، مشيرة إلى أنه على الآباء والأمهات أن يقيموا علاقات صداقة مع أطفالهم، والاستماع بانتباه إلى احتياجاتهم، لضمان وجود علاقة صحية.