التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 03:44 م , بتوقيت القاهرة

بدعوة من الأردن.. الأزهر يشارك في لقاء عالمي عن الإرهاب

يشارك الأزهر الشريف، اليوم الأحد، في لقاء عالمي عن الإرهاب بالمملكة الأردنية، بمشاركة 40 شخصا ممثلين لهيئات دينية وأكاديمية وبحثية ودبلوماسية من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا.


ومن المقرر أن يستقبل الوفود المشاركة ولي عهد المملكة المتحدة، الأمير تشارلز، بجانب العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، والمستشار الرئيسي لملك الأردن للشؤون الدينية والثقافية والوفود الخاصة بجلالته الأمير غازي بن محمد.


ويشارك عضو مركز الحوار بالأزهر الشريف الدكتور كمال بريقع، بهدف إطلاق ميثاق عالمي للأديان يقدم هيكلا لمكافحة العنف المُرتكب باسم الدين، وخلق حالة من تعبئة الرأي العام العالمي لمنع العنف، وتطوير التفاهم المشترك بين وداخل الأديان وتعزيز السلام والاستقرار والتفاهم المحلي والعالمي.


ويؤكد اللقاء أن الصراعات الدينية يمكن السيطرة عليها ومنعها، كما يهدف إلى تمكين أعضاء المجتمعات ذوي الثقافات المتنوعة لإقامة علاقات قائمة على الثقة، حتى في الأوقات الصعبة.


وبجانب ممثلي الأزهر والفاتيكان، يشارك رئيس هيئة أمناء مجلس برلمان أديان العالم الإمام عبد الملك مجاهد، ورئيس الاتحاد اللوثري العالمي، المطران منيب يونان، ووزير الأوقاف والشؤون المجتمعات الدينية بسلطنة عمان، الشيخ عبدالله السالمي،  رئيس منتدى تعزيز السلم في المسلمة بأبو ظبي الشيخ عبد الله بن بيه، والسلطان سعد أبو بكر، سلطان ولاية سوكوتو في نيجيريا، بالإضافة إلى مشاركة بطريرك بيت المقدس وعدد من الأكاديميين العالميين مثل البروفسير ديفيد فورد، المتخصص باللاهوت بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، والبروفيسور بيتر أوكس، المتخصص في الدراسات الإبراهيمية المعاصرة بجامعة فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وعدد من الشخصيات العالمية والمؤثرة في صناعة الفكر والخطاب الديني حول العالم.