التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:38 م , بتوقيت القاهرة

كيف رد الخليجيون على تسريبات السيسي؟

غردت رموز إعلامية خليجية ردا على الفيديو المنسوب لمكتب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي إبان توليه وزارة الدفاع،  الذي عرضته قناة "مكملين" الفضائية، المحسوبة على جماعة الإخوان، ومدير مكتبه حين ذاك عباس كامل وعضو المجلس العسكري محمود حجازي.

فجر السعيد: رسالة للإخوان.. إن فهموا

وأكدت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، عبر حسابها الشخصي على "تويتر" أن الصوت الموجود في الفيديو لا يخص الرئيس عبدالفتاح السيسي، واصفة المتحدث عن تحرير الكويت بـ"الحمار"، في تدوينات متتالية عنونتها تحت اسم "رسالة لمن يفهم…وللأسف أتصور أنه لن يفهم".

وقالت السعيد: "أساء السيسي للخليج أو لم يسئ العلاقة بين دول الخليج ومصر علاقة مصير واحد وترابط ومصالح مشتركة.. وموقف الخليج مما يحدث في مصر نابع من الحفاظ على أمنها القومي وليس له علاقه بالسيسي كشخص".

وأوضحت "القاعدة السياسية المعروفة علاقات الدول لا ترتبط أبدا بمشاعر الأشخاص حب أو كره أو لا مبالاة.. فالدول ليست كما ترونها في لعبة "مونوبولي" أو الألعاب الإلكترونية.. الدول علاقاتها تقوم عالمصلحة والتكامل".

أضافت "لعلكم تتذكرون فضيحة التنصت على ميركل التي انتهت إلى لا شيء لأن مصلحة ألمانيا في هذه الفترة أن تتعاون بود شديد مع أمريكا.. وهذا ماحدث".

وتابعت السعيد "هل تتذكرون التسريب المنسوب لأمير قطر السابق ووزير خارجيته عن مخطط تقسيم السعودية.. من صدقه فليصدق تسريب السيسي".

قبل أن تؤكد في النهاية "باختصار شديد: ارتباطنا بمصر لأن استقرار مصر استقرارنا وكرهنا للإخوان لأننا نعلم أن هدفهم إسقاط الأنظمة الخليجية بعد مصر".


 

 

الجار الله: الإخوان يمتلكون مخ الذبابة

غرد رئيس تحرير صحيفة "السياسة" الكويتية، أحمد الجار الله، عبر صفحته الخاصة على "تويتر" واصفا الإخوان بمخ الذبابة خصوصا بعد عرض الفيديو المنسوب للرئيس عبدالفتاح السيسي.

وبلغة ساخرة، أكد الجار الله أن أفضل رد من مصر والخليج على هذا الفيديو والشائعات هو التجاهل، مؤكدا أن الإخوان الأولى بهم أن يعودوا إلى جحورهم.

ضاحي خلفان: الإخوان أغبى بني البشر

أكد نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان، أن العلاقات الخليجية المصرية لن تتأثر بوشايات الأطفال غير المنسوبة لأي دليل مادي معترف به.

وأكد خلفان عبر تغريدات متتالية ردا على التسريبات المنسوبة للسيسي، أن التاريخ سيذكر أن الإخوان انتهجوا منهج النساء في النميمة والغيبة.

برلماني كويتي "قاعدة هات وخد" لا يوجد ما يؤكدها:

 

وأكد أستاذ القانون وبرلماني كويتي سابق، الدكتور عبيد الوسمي، أن التسريب المنسوب لمكتب الرئيس المصري أثناء توليه منصب وزير الدفاع، غير موثوق المصدر، ولا يعلم أحد أنه صحيح.

أضاف خلال مداخله هاتفية مع قناة "الجزيرة" القطرية، إن العلاقات الدولية لا تبنى على المزاج الشخصي أو الانطباعات الشخصية، سواء كانت من المجموعة التي تتحدث في هذه التسريبات بافتراض صحتها.

وتابع: "علينا قبل أن نتهم الناس بالباطل أن نتحقق من هذا التسريب، وافتراضًا أن تلك التسريبات صحيحة، فلا يمكن أن نتعامل مع الحكومة المصرية على مزاج أحد".