التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:11 ص , بتوقيت القاهرة

أمل كلوني تطلب لقاء السيسي

طلبت المحامية الحقوقية، أمل كلوني، لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية من أجل دفع عملية إطلاق سراح الصحفي الكندي، محمد فهمي، الذي ألقي القبض عليه وتنازل عن جنسيته المصرية الأسبوع الماضي، على خلفية تورطه في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت".


وقالت كلوني، في خطاب نشرته قناة CTV news الكندية على موقعها، اليوم السبت: "عزيزي الرئيس السيسي ووزير الخارجية، أكتب كمستشار قانوني لمحمد فهمي، الصحفي الذي اعتقل في القاهرة منذ ديسمبر 2013، أكرر طلبي بالإطلاق الفوري لموكلي، وبما أن هذا لم يحدث حتى الآن، فأنا أكتب الآن لطلب عقد اجتماع معكم أو مسؤولين معنيين في أقرب وقت ممكن لمناقشة وضع القضية".


وتابعت كلوني: "في خطابي لكم المؤرخ بـ28 ديسمبر، شرحت أن اعتقال فهمي غير قانوني وطالبت أن تتخذوا عملا فوريا من أجل منحه الحرية، الخطاب كان مرفقا به طلب رسمي لنقل فهمي إلى كندا وفق القوانين المطبقة، إضافة إلى طلب العفو وإطلاق السراح لخلفيات صحية".


أضافت "يسعدني أن ألاحظ أنه في الأول من فبراير، منذ خمسة أيام أطلق سراح رفيق فهمي من السجن بمصر في القضية التي أدت إلى اعتقاله، كما ذكرت وزارة الداخلية أن الحكومة قررت تسليم الصحفي الأسترالي بيتر جريست إلى بلاده، ومنذ ذلك، أبلغ مسؤولون من الحكومة المصرية المحامي المصري، الذي يتولى قضية فهمي، أن إطلاق سراحه سيكون التالي وأنه سيكون وشيكا".


واختتمت خطابها بالقول: "على الرغم من التأكيدات الواضحة بأنه سيفرج عنه، لا يزال فهمي في الاحتجاز في مصر، لذا أخطط لزيارة القاهرة في المستقبل القريب للقاء فهمي وأناقش آفاق إطلاق سراحه، سأكون شاكرة إذا تمكنتم من تأكيد استلامكم لهذا الخطاب وإبلاغي بأقرب وقت ممكن من الفرصة المتاحة المقبلة لمناقشة النقاط التي أثيرت فيه معكم أو أحد أعضاء حكومتكم، شكرا لكم على النظر العاجل في هذه القضية".


نص الخطاب: