التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:40 م , بتوقيت القاهرة

الحكومة توافق على التوسع في إنتاج حديد التسليح والسيراميك

وافق المجلس الأعلى للطاقة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، لعدد من الشركات على التوسع في إنتاج مربعات الصلب، والبيليت، وحديد التسليح، وتصل نسبة التوسع في الإنتاج إلى نحو 3685 طن من حديد التسليح، و487 طن من البيليت.


وبحسب بيان صدر عن مجلس الوزراء، اليوم السبت، فإنه تم التأكيد على أن تقوم الشركات بسداد قيمة المقومات المادية والمعنوية للرخصة طبقا للأسس والقواعد المعمول بها بالهيئة العامة للتنمية الصناعية، مع التزام الشركات التي قامت بالإنتاج دون ترخيص بسداد الغرامات المقررة، كما تم الاتفاق على تقنين وضع الشركات القائمة، التي توافر لديها الطاقة وتطلب التوسع في الطاقة الإنتاجية لها بنفس الضوابط دون سداد الغرامة.


من جانبهما تقوم وزارتا البترول والكهرباء بإخطار هذه الشركات بفصل الطاقة في حالة عدم تقنين وضعها، كما يتم التنسيق بين الوزارتين بعدم التعاقد على توفير الطاقة لأي مشروع لإنتاج البيليت وحديد التسليح إلا بعد الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة.


وخلال الاجتماع، تمت الموافقة على زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية والقوى المحركة والاستهلاكات السنوية من الطاقة والمياه، لشركة "جوشي مصر" لصناعة الفايبر، فيما يخص مشروعها القائم بالقطاع الثالث بمنطقة شمال غرب خليج السويس.


وفي هذا السياق، أشار وزير الصناعة والتجارة إلى أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية وافقت على مشروع التوسع المطلوب بالطاقات الإنتاجية والاستهلاكات السنوية من الطاقة اللازمة له، باعتبار أن المشروع قائم بالفعل، وحاصل على شهادة القيد بالسجل الصناعي، كما أنه يجذب استثمارات جديدة، ويتيح العديد من فرص العمل، كما لم تجد أي من الوزارات أي مانع لإقامة المشروع.


من ناحية أخرى، تم خلال الاجتماع الموافقة المبدئية لشركة الكرمة لصناعة البورسلين والسيراميك، على إقامة مشروعها بالمنطقة الصناعية شمال خليج السويس لإنتاج بلاط السيراميك والبورسلين حوائط وأرضيات، بطاقة إنتاجية 12.5 مليون م2/سنة بلاط سيراميك، و4.5 ملايين م2/سنة بلاط بورسلين.